• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عامر

    • اسم الشهرة

      مو عامر

    • الفئة

      فنان,ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية، العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 يوليو 1981 (العمر 42 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الأراضي الفلسطينية

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر الكوميديان والكاتب الأمريكي الفلسطيني مو عامر بكونه عضوًا في الثلاثي الكوميدي "جعلني الله مضحكَا" وقد حقق شهرة عالمية بعدما تم عرض مسلسل له على منصة نتفلكس باسمه والذي قام بتأليفه مع الفنان المصري رامي يوسف، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو مو عامر؟

محمد عامر هو ممثل وستاند أب كوميدي وكاتب أمريكي من أصل فلسطيني ولد في 24 يوليو عام 1981 في الكويت لوالدين فلسطينيين، وهو الأصغر بين ستة أطفال، وكان والده يعمل مهندس اتصالات في شركة نفط في الكويت.

في عام 1990 عندما كان يبلغ محمد التاسعة من عمره اضطر أن يسافر مع أخته هيفاء وأخيه عامر ووالدته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، واستقروا في هيوستن في ولاية تكساس، وذلك بسبب اندلاع حرب الخليج.

بعد عامين انضم إليهم والده إلى الولايات المتحدة، وقد توفي والده عام 1995 عندما كان يبلغ من العمر 14 عامًا، وشقيقه عمر يعمل طيارًا، أما شقيقه الآخر عامر فهو حاصل على الدكتوراه في الكيمياء الحيوية، وغيّر اسم عائلته إلى نجار.

تزوج عامر من سيدة أمريكية مكسيكية في لوس أنجلوس، وأنجب منها ابنة، وقد حصل على الجنسية الأمريكية عام 2009، وبفضل الجنسية تمكن من السفر إلى عمّان في الأردن لزيارته عائلته لأول مرة منذ ما يقرب من 20 عامًا، كما عاد إلى الكويت وبغداد للمرة الأولى بعد أن غادرت عائلته منها بسبب الحرب.

بدأ مو عامر في اكتشاف موهبته في تقديم العروض الكوميدية عندما كان في سن العاشرة من عمره، حيث اصطحبه شقيقه الأكبر لمشاهدة عرش في هيوستن، وبعدها أحب هذه المهنة، كما شجعته مدرسته في المدرسة على تطوير موهبته في الكوميديا.

مسيرته المهنية

بدأ مو عامر يكتشف حبه للكوميدية في سن صغير، وبعد وفاة والده بدأ بالتغيب من المدرسة والذهاب في رحلات إلى المكسيك مع أصدقائه، ولكي تشجعه مدرسته أقنعته أن تعيد علاماته في مادة اللغة الإنجليزية إذا قدم للصف مونولوجًا عن وليام شكسبير، وكانت هذه المحاولة الكوميدية الأولى له.

بفضل موهبته في الكوميديا شارك مو عامر في مسرحيات المدرسة وقام بأدوار البطولة فيها، كما قدم كوميديا الستاند أب وانتحل شخصيات مختلفة في أسرته، وقدم عروضًا في نوادي هيوستن وهو ما سمح لتطوير موهبته.

عمل عامر في النهار في شركة لصناعة الأعلام وهي شركة كانت مملوكة لصديق العائلة، وفي الليل كان يقدم عروضًا كوميديا، وقبل بلوغه سن الـ19 عامًا كان يسافر لتقديم عروض للقنوات الأمريكية، ليكون أول كوميدي أمريكي عربي يؤدي أمام قوات الولايات المتحدة ودول التحالف.

عروضه الكوميدية

قدم مو عامر عروضًا كوميدية في أكثر من 27 دولة، وقد شارك في هذه العروض كوميديين مسلمين آخرون، منهم  أزهر عصمان، وريتشر موس، في جولة الكوميديا التي كان اسمها "جعلني الله مضحكًا" عام 2006.

قدم مو مع ثلاثي "جعلني الله مضحكًا" عروضًا كوميدي كثيرة، وبجانب هذه العروض قدم بمفرده عروضًا أخرى في مسارح عالمية، منها قاعة ألبرت الملكية، ومدرج إيسر في سدني، ومسرح شراثين في لوس أنجلوس، ومهرجان مالمو للفنون.

أجرى أيضا مقابلات تلفزيونية في قنوات عالمية مثل BBC، وcnn كما أجرى حوارات صحفية مع مجلات مثل نيويورك تايم، والغارديان، وشارك في برنامج "البرنامج" مع الإعلامي باسم يوسف، ليصبح أول عربي أمريكي يشارك في هذا البرنامج.

في عام 2014 قدم مو عامر برنامج "ما المضحك في الدين" وعرض على قناة CBS وفي البرنامج تحدث عن التعايش بين الأديان المختلفة، كما قدم عروضًا كوميدية في الكوميدي ديف شبيل في ولايات أمريكية مختلفة.

فيلم مو عامر

تعاون مو عامر مع زميله الكوميدي أزهر عثمان في تقديم أول فيلم وثائقي كوميدي عام 2015 باسم Legally Homeless الذي تم تصويره في مسرح وارنر، وبجانب هذا الفيلم شارك في كتابة نص سينمائي مع إيمان ظواهري وأزهر عثمان.

 مسلسل مو عامر

في شهر أغسطس عام 2022 عرضت منصة نتفلكس العالمية مسلسل "مو عامر" من بطولة الفنانة الفلسطيني محمد عامر الذي شارك في تأليفه بجانب الفنان المصري رامي يوسف.

تدور أحداث المسلسل حول "مو" وهو شاب يشعر بالشتات بين ثقافتين وثلاث لغات وطلب لجوء معلق، بينما يسعى لإعالة عائلته الفلسطيني في تكساس.

وأبطال مسلسل مو عامر إلى جانب محمد عمر ألبا، وتيريسا رويز، وقد حقق المسلسل نجاحًا جيدًا ونسبة مشاهدات جيدة على منصة نتفلكس.

جميع أخبار