ما هي عملة البيتكوين Bitcoin

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 12 ديسمبر 2021
ما هي عملة البيتكوين Bitcoin

نتيجة للتطور التكنولوجي الذي شاهده العالم، تحول الحلم إلى حقيقة وتحققت تخيلاتنا في ظهور عالم افتراضي حر غير مقيد لا تتحكم به سوى التكنولوجيا فقط.

فقد ظهرت البيتكوين العملات الرقمية المشفرة، وكثيرا ماسمعنا عنها ولكن لا نعرف ماهي وكيف تستخدم وهل لها مميزات وسلبيات. لنتعرف عليها سويا.

 

نبذة عن البيتكوين

ظهرت البيتكوين على يد شخص مجهول الهوية يسمى "ساتوشي داكا موتى" لأول مرة في 2008، في صورة مجموعة من الأوراق البحثية، وصدرت النسخة الأولى منها فى عام 2009.

وتم تحديد قيمتها ب 1309.03 BITCOIN لكل دولار بناء على استخدام معادلة من خلال حساب تكاليف الكهرباء التي يستنفذها جهاز الكمبيوتر في إصدار الوحدات.

وتأسس سوق بيتكوين فى 2010 كبورصة للبيتكوين كبداية حقيقية، وكان أول تعامل حقيقى لها عندما دفع أحد الأشخاص 10.000 بيتكوين مقابل 25 دولار ثمن للبيتزا على منتدى Bitcoin.

شهدت البيتكوين طفرة كبيرة في أسعارها، وأصبحت تساوي مايعادل 100 دولار وهذا ما جعلها محط لأنظار الهاكرز والقراصنة حول العالم.

 

كيف تعمل عملة البيتكوين

تستخدم bitcoin نظام peer-to-peer وهي يعنى نظام الند بالند وهو يسمح للمستخدمين في التعامل المباشر مع بعضهم البعض دون أي وسيط.

أي أن البيانات التي تستخدم لاتتم عن طريق سيرفر أو وسيط بل من خلال إرسال واستقبال العملات مباشر ، فهي تتكون من مجموعة محفظات وتتم تداول العملة من خلالها.

 

طرق الحصول على البيتكوين

يوجد عدة طرق للحصول على عملة البيتكوين من خلال شراء العملة من بعض المواقع مثل موقع كابتشا أو موقع الفوست، أو من خلال مواقع التعدين Mining.

وهى مواقع متخصصة لتقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية للبيتكوين من خلال برامج معينة، وهى برامج مجانية موجودة على الانترنت ويستطيع أي شخص الحصول عليها.

ولكنها تتطلب أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات كبيرة تتحمل الضغط الكهربى الكبير، وأصبحت لها شركات معروفة تعمل في تعدين العملة.

 

مميزات عملة البيتكوين

  • قلة رسوم البيتكوين: فلا تحتاج لوسيط بينك وبين التاجر مباشرة، فهي تتم عن طريق كود بينك وبين التاجر، فتكون غالبا برسوم منخفضة أو بدون رسوم.
  • الأمن والخصوصية: لا يمكن لأي جهة مراقبة عمليات البيع والشراء التي تتم بواسطتها مما يوفر خصوصية كبيرة لعملائها ، كما أنها تتم دون ربط البيانات الشخصية بمعاملتها.

وبذلك توفر درجة كبيرة من السرية لأصحابها وتحميهم من الهاكرز، بالإضافة إلى ميزة نسخ وتشفير الأموال للعملاء.

  • الشفافية: البيانات والمعلومات الخاصة بالبيتكوين متاحة بمجموعة من البلوكات لأى شخص يستخدمها بحرية كاملة، ولا يمكن لأي جهة التلاعب بالبتيكوين ونظامها لأنها مؤمنة بنظام التعمية والتشفير.
  • حرية استخدامها: يمكن استخدامها بسهولة فى أى وقت وأى مكان في العالم ، دون وجود عوائق أو حدود بالإضافة إلى أنها تسمح لمستخدميها بالتحكم الكامل في أموالهم.
 

عيوب عملة البيتكوين

  • سريتها وتشفيرها، على الرغم من أنها ميزة إلا أنها تعتبر عيبا في نفس الوقت، فهي تفسح المجال للعمليات والتجارات المشبوهة غير القانونية.

ولا يمكننا نسيان موقع silkroad الشهير الذي كان يتاجر في المخدرات ولكن كان هذا في بدايات العملة.

  • عدم وجود القوانين والتشريعات التي تنظم العمل بها، فلا يوجد ما يحمى مستخدميها ويحفظ حقوقهم.
  • ندرة التعامل بها، وعدم الاعتراف كعملة حول العالم، إلا في عدد قليل من الدول.
  • تذبذب قيمتها وعدم استقرارها.