إيلون ماسك يهدد بمقاضاة مايكروسوفت لاستخدام غير قانوني لبيانات تويتر

وكتب ماسك على تويتر «لقد تدربوا بشكل غير قانوني باستخدام بيانات تويتر»

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2023 آخر تحديث: الجمعة، 21 أبريل 2023
إيلون ماسك يهدد بمقاضاة مايكروسوفت لاستخدام غير قانوني لبيانات تويتر

هدد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، بمقاضاة مايكروسوفت، حيث اتهم عملاق البرمجيات بالاستخدام غير القانوني لبيانات شركة التواصل الاجتماعي لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها.

تهديدات إيلون ماسك لمايكروسوفت

جاء تهديد المسك عبر تغريدة بعد أن ذكر موقع Mashable ومنشورات أخرى أن مايكروسوفت سيسقط تويتر من منصته الإعلانية، مما مكّن مشتري الإعلانات من إدارة جميع حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي في مكان واحد.

وكتب ماسك على تويتر «لقد تدربوا بشكل غير قانوني باستخدام بيانات تويتر، أنه وقت الدعوى».

ماسك، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس، غالباً ما يغرّد عن خطط لم تؤت ثمارها أبداً، ولا يبدو أنه تم رفع أي دعوى قضائية.

الاندفاع التوليدي للذكاء الاصطناعي

تهديد ماسك هو أحدث مؤشر على أن ملكية البيانات تتحول بسرعة إلى ساحة معركة مشحونة في الاندفاع التوليدي للذكاء الاصطناعي. تعمل شركات التكنولوجيا الكبرى على تطوير نماذج ذكاء اصطناعي متطورة مثل GPT الخاصة بـ OpenAI، ويسعى مالكو البيانات إلى إيقافهم أو فرض رسوم على استخدام المحتوى الخاص بهم.

تطور مايكروسوفت ما يسمى بنماذج اللغات الكبيرة، الخاصة بها وتبيع الوصول إلى نماذج OpenAI. استثمرت مايكروسوفت 10 مليارات دولار في OpenAI العام الماضي في صفقة منظمة بشكل غير عادي. كان ماسك أحد مؤسسي شركة OpenAI قبل أن يغادر مجلس إدارتها في عام 2018، وقد اشتكى مؤخراً من انتقال الشركة من نموذج غير ربحي إلى شركة ذات قيمة عالية تتأثر بشركة مايكروسوفت.

تتطلب LLMs مثل GPT تيرابايت من البيانات للتدريب، والكثير منها يتم كشطه من مواقع الويب، وتعتبر بيانات التدريب من الشبكات الاجتماعية ذات قيمة لأنها تلتقط المحادثات غير الرسمية ذهاباً وإياباً.

موقف الشركات من الذكاء الاصطناعي

مع انتقال نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه من مختبرات الأبحاث والجامعات إلى عالم الشركات، بدأ مالكو البيانات في تقديم طلبات.

على سبيل المثال، قالت موقع ريديت في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها ستفرض رسوماً على الشركات للوصول إلى واجهة البرمجة المستخدمة لتغذية المحادثات بين المستخدمين في برنامج التدريب.

قال ماسك، في ديسمبر الماضي، إن تويتر: «سيوقف وصول OpenAI إلى قاعدة البيانات الخاصة به مؤقتاً»، كما أعلن عن خطط لبناء نموذج لغوي كبير خاص به في إحدى شركاته المسماة TruthGPT.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة