• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى عبده

    • اسم الشهرة

      مصطفى عبده

    • اللقب

      المجري والصاروخ

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 يونيو 1953 (العمر 70 سنة)
      مصر

    • التعليم

      دكتوراه

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      هالة سري

    • سنوات النشاط

      1968 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

قالوا عنه "المجرى" لسرعته الكبيرة في الملعب وقدرته على صناعة الأهداف، هذه القدرة التي يعد الكابتن محمود الخطيب أكثر من استفاد منها حيث ساهم "المجرى" في صناعة معظم أهدافه وامتدت صداقتهما إلى خارج الملعب، إنه الكابتن مصطفى عبده نجم النادي الأهلي المعتزل، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مصطفى عبده وحياته

ولد مصطفى عبده يوم 10 يونيو في عام 1953 في حي شبرا بمحافظة القاهرة، وبدأ ممارسة كرة القدم منذ صغره وعندما بلغ 15 عاما انضم لنادي شمال القاهرة في عام 1968، وبعدها انضم لناشئي النادي الأهلي تحت 17 عاما في عام 1970.

وعلى المستوى الدراسي حصل على عبده على درجتي الماجستير والدكتوراه في إعداد البرامج واللياقة البدنية في كرة القدم من جامعة حلوان، وكان يعمل بعد تخرجه من الجامعة موظف في وزارة الشباب والرياضة وترقى في المناصب حتى وصل إلى منصب وكيل وزارة. 

استمر المجري في صفوف الناشئين لمدة عام واحد فقط وعندما بلغ 18 عاما تم تصعيده لصفوف الفريق الأول للشياطين الحمر في عام 1971، وخاض مباراته الودية الأولى أمام منتخب دبي على أرض استاد مختار التتش ملعب النادي الأهلي وساهم في إحراز هدفين ليفوز الأهلي بثلاثية نظيفة.

مسيرته الكروية

لفت المجري الأنظار إليه منذ انضمامه لصفوف الفريق الأول بالنادي الأهلي وأصبح لاعبا أساسيا في تشكيلة الفريق، ولعب أول مباراة رسمية له مع الشياطين الحمر في بطولة الدوري العام في أكتوبر من عام 1972 أمام النادي الأوليمبي في استاد الإسكندرية وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

استمرت مسيرة المجري مع النادي الأهلي لمدة 17 عاما كان خلالها لاعبا هاما في تشكيلة جميع المدربين الذين تولوا قيادة الفريق وأطلق عليه شيخ النقاد الرياضيين الراحل نجيب المستكاوي لقب "المجري" بسبب سرعته العالية حيث قام بتشبيه بالقطار المجري السريع الذي دخل مصر عام 1967 من دولة المجر.

كما حصل عبده على لقب "الصاروخ" بسبب سرعته الكبيرة ودقة تمريراته وخاصة الكرات العرضية التي كانت مفتاحا لأهداف الفريق الأحمر وحصوله على البطولات المحلية والإفريقية حيث تألق في وسط الملعب ومركز الجناح الأيمن للشياطين الحمر.

حقق المجري عددا كبيرا من البطولات مع الشياطين الحمر حيث حصل مع النادي الأهلي على 10 بطولات للدوري العام المصري و5 بطولات لكأس مصر وبطولة واحدة لدوري أبطال إفريقيا و3 ألقاب لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

وامتلك المجري مسيرة دولية مميزة حيث انضم لصفوف المنتخب المصري في عام 1974 وشارك في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم والتي أقيمت في القاهرة ولعب تحت قيادة المدرب الألماني ديتر كرامر.

وفاز المجري بلقب كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في القاهرة عام 1986، وشارك في بطولات إفريقيا أعوام 1976، و1980، و1984، ودورة الألعاب الأولمبية في لوس انجلوس عام 1984، وبلغ رصيد مبارياته الدولية 31 مباراة أحرز خلالها 7 أهداف.

واستمر المجري لاعبا في صفوف النادي الأهلي لمدة تجاوزت 17 عاما واعتزل في عام 1987، وبلغ رصيد مبارياته مع الفريق نحو 300 مباراة في مختلف البطولات أحرز خلالها 51 هدفا.

مصطفي عبده والعمل الإعلامي

بعد اعتزاله كرة القدم لم يستطع المجري أن يبتعد عن الملاعب وقرر استكمال مسيرته من خلال العمل الإعلامي، وبدأ مسيرته الإعلامية في القناة الثالثة المصرية وبعد انتشار القنوات الفضائية عمل في قنوات المحور ودريم أخيرا في قناة النادي الأهلي.

ويقدم نجم الأهلي المعتزل برنامج "المجرى" على شاشة قناة الأهلي وذلك بعد تطويرها خلال عهد مجلس الإدارة الحالي برئاسة الكابتن محمود الخطيب، كما عمل رئيساً للجنة المجتمعية بالنادي الأهلي في عام 2018.

كما حصل المجري علي وسام الرياضة في مصر من الطبقة الثانية بعد مساهمته في فوز النادي الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا في عام 1982، كما حصل على جائزة أحسن لاعب في استفتاء مؤسسة الأخبار خلال موسم 1977-1978.

مصطفى عبده ومحمود الخطيب

شكل "المجرى" ثنائيا شهيرا مع الكابتن محمود الخطيب "بيبو" أسطورة الشياطين الحمر ورئيس مجلس إدارة النادي الأهلي الحالي حيث تزاملا في صفوف الفريق الأول للنادي لفترة طويلة بلغت 15 عاما وساهما في إحراز عدد كبير من البطولات للنادي.

وعلى مستوى انتخابات الأهلي دعم "المجرى" قائمة "بيبو" الانتخابية، وقال عن زميله السابق وصديقه الحالي: "الخطيب له فضل كبير في نجاحي الكروي ولعبت معه لمدة 15 عاما وحققنا إنجازات كبيرة مع الأهلي وألقابا محلية وإفريقية".

وأضاف المجرى: "هناك من يقول إن نجومية الخطيب أثرت على نجوميتي ولكن هذا غير صحيح ولكن الخطيب ساعد في تلميعي لأنه كان يعطي شكل رائع لصناعتي للأهداف له، حيث وصلنا إلى مرحلة كبيرة من التفاهم في الملعب منذ تزاملنا في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي".

وحول رأيه في مسيرة النادي الأهلي تحت قيادة الخطيب قال المجرى: "إن بيبو يدير النادي الأهلي بصورة جيدة حتى الآن ويظهر ذلك في الإنجازات التي يحققها فريق كرة القدم بالنادي وحصوله على بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين والمركز الثالث في كأس العالم للأندية مرتين أيضا".

فيما قال الخطيب: "مصطفى عبده صنع معظم الأهداف التي سجلتها في حياتي، وكان المجري عندما يذهب إلى بيته يفاجأ بأن أولاده يهتفون باسمى، على الرغم من أنه يساعدني في تسجيل الأهداف".

وقال المجرى: "رفضت دخول انتخابات النادي الأهلي ضمن قائمة المهندس محمود طاهر والترشح على منصب نائب الرئيس وقررت دعم الخطيب لأنني رأيت أن مصلحة الأهلي ستحقق بتواجده في رئاسة النادي، ولو لم ينجح الخطيب لما دخلت الأهلي".

وحول دخوله انتخابات اتحاد كرة القدم المصري قال المجرى: "البعض عرض عليا التقدم لانتخابات اتحاد الكرة، ولكن هناك بعض الشروط إذا قررت التقدم في أي انتخابات مقبلة ومنها وجود قائمة تهدف إلى خدمة الكرة المصرية".

زوجة مصطفى عبده وأولاده

تزوج المجري من السيدة هالة سري، والتي توفيت في عام 2017 بعد صراع قصير مع المرض، وخلال أزمة وفاة زوجته دعمه زملاؤه السابقين في الملاعب، حيث قال إن وفاة زوجته أثرت كثيرا على حالته النفسية.

أهم الأعمال

  • 10 بطولات للدوري العام المصري.

  • 5 بطولات لكأس مصر.

  • بطولة دوري أبطال إفريقيا.

  • كأس الأمم الإفريقية.

جميع أخبار