وزارة الرياضة المصرية تحسم مصير الزمالك بعد حبس مرتضى منصور

كانت محكمة النقض قد أصدرت حكما برفض الطعن المقدم من مرتضى منصور

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 فبراير 2023
وزارة الرياضة المصرية تحسم مصير الزمالك بعد حبس مرتضى منصور

علقت وزارة الشباب والرياضة المصرية على الحكم النهائي الصادر بحبس مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، وذلك في ظل التكهنات حول من يتولى قيادة الزمالك خلال الفترة المقبلة، وهل سيتم عزل مرتضى منصور أم يمكن أن يعود إلى رئاسة الزمالك بعد انتهاء فترة حبسه.

وكانت محكمة النقض قد أصدرت حكما برفض الطعن المقدم من مرتضى منصور رئيس الزمالك ضد الحكم الصادر بحبسه لمدة شهر في قضية سب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وقالت وزارة الشباب والرياضة في بيان: "إنه في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض بجلستها التي عقدت أمس السبت في الطعن رقم 17113 لسنة 92 ق، والذي تم رفعه من مرتضى منصور رئيس الزمالك، حيث حكمت المحكمة بقبول الطعن شكلا وفي الموضوع برفضه، فإن الوزارة تريد توضيح الإجراءات القانونية المقرر اتباعها في عدد من النقاط".

وأضاف بيان الوزارة: "فيما قضت المادة رقم 41 من اللائحة الاسترشادية المعمول بها في نادي الزمالك بزوال العضوية عن أعضاء مجلس الإدارة في عدد من الحالات ومنها صدور حكم نهائي بعقوبة مقيدة للحريات ضد العضو، وفيما تقضي المادة 23 من اللائحة الاسترشادية بأن يتولى مجلس إدارة النادي اختيار القائم بعمل رئيس مجلس الإدارة في حال غيابه".

وتابعت وزارة الشباب والرياضة: "وفقا لما سبق فإن مجلس إدارة نادي الزمالك هو من يحدد من سيتولى عمل رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك خلال الفترة المقبلة، حتى يتم عقد الجمعية العمومية المقبلة لانتخاب رئيس جديد لنادي الزمالك".

وكانت اللجنة الأولمبية المصرية قد أصدرت بيانا آخر أكدت فيه أنها لم تصدر قرارات حتى الآن حول أزمة رئاسة نادي الزمالك.

وأشارت تقارير صحفية مصرية إلى أن مجلس إدارة نادي الزمالك قرر اختيار سليمان وهدان عضو مجلس إدارة نادي الزمالك الحالي لتولي رئاسة نادي الزمالك بشكل مؤقت.

ماذا حدث في قضية مرتضى منصور؟

حصل الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، على حكم من محكمة جنح مستأنف الاقتصادية في شهر أغسطس من عام 2022، بتعديل حكم حبس مرتضى منصور رئيس الزمالك إلى السجن لمدة شهر بدلا من الحبس لمدة سنة، وتم تأييد الحكم، أمس السبت، من محكمة النقض.

فيما قال محمد عثمان، محامي النادي الأهلي، إن حكم محكمة النقض بتأييد حبس مرتضى منصور أصبح نهائيا وتم تنفيذه.

وكانت تقارير صحفية مصرية قد تحدثت عن مصير مرتضى منصور بعد حكم حبسه، في إشارة إلى أنه قد يخرج من مجلس إدارة نادي الزمالك وفقا للائحة الاسترشادية التي أصدرتها اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة وفقا لقانون الرياضة.

كما أعلن هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، أن اللجنة الأولمبية تدرس حكم حبس مرتضى منصور، وتابع: "كل منصب في مجلس إدارة النادي مستقل بذاته وفقا لقانون الرياضة، وحكم الحبس لن يؤثر على المجلس بالكامل".

وكان مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، قد قال على صفحته بموقع "فيسبوك" بعد حكم حبسه: "لأول مرة في تاريخ الرياضة رئيس الأهلي ينجح في سجن رئيس الزمالك.. تم رفض الطعن الذي قدمته على حكم الحبس وفي انتظار قرار قاضي السماء الله سبحانه وتعالى".

وتابع مرتضى منصور: "الأسود لا تخشى الموت ولا تخاف من السجن، كان لديهم خطة لإسقاطي في الانتخابات وعزلي من رئاسة نادي الزمالك وحل مجلس إدارة النادي، وسجني هو الخطوة الرابعة، حيث كان يجب أن أختفي من المشهد الرياضي والإعلامي".

وكان مرتضى منصور قد تولى رئاسة الزمالك في عام 2005 للمرة الأولى وتم حل مجلس إدارة النادي، وعاد لرئاسة الزمالك في عام 2014، وتم تجديد انتخابه في عام 2018، وبعدها تم حل مجلس الإدارة بسبب المخالفات المالية ثم عاد مجددا في عام 2020، وتم انتخابه لرئاسة النادي مرة أخرى في عام 2022.

الزمالك يخسر من الترجي

خسر نادي الزمالك أمام نادي الترجي التونسي، أمس السبت على استاد رادس في تونس، ضمن مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات بالمجموعة الرابعة لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

وعزز الترجي صدارته للمجموعة برصيد 9 نقاط، وتجمد رصيد الزمالك عند نقطة واحدة في المركز الرابع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة