• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أشرف حسن زكي

    • اسم الشهرة

      أشرف زكي

    • اللقب

      أشرف زكي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 ديسمبر 1960 (العمر 63 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      دكتوراه - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      روجينا

    • أسماء الأولاد

      مايامريم

    • عدد الأولاد

      2

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أشرف زكي نقيب الممثلين الذي لا تغفل عيناه على رعاية وتنفيذ مطالب زملائه في المهنة، ودائما ما يكون أول من يقف بجوارهم، ويحاول إلى جانب ذلك أن يحافظ على الاستمرار في المهنة التي أحبها بالمشاركة في أعمال مميزة تضيف لرصيده الفني في السينما والتلفزيون، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أشرف زكي وحياته

ولد أشرف حسن زكي، في القاهرة يوم 29 ديسمبر عام 1960، وهو شقيق الفنانة ماجدة زكي، كان يعشق التمثيل منذ صغره، إلا أنه التحق في البداية بكلية التجارة جامعة القاهرة، وكان واحد من أبرز نجوم المسرح الجامعي.

حصل "زكي" على بكالوريوس إدارة الأعمال في عام 1983، وقرر بعدها أن يلاحق شغفه وهو التمثيل، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فكان طالب متفوق حصل على البكالوريوس بدرجة "ممتاز" وتم تعيينه معيد داخل المعهد.

وأكمل دراسته العليا به، فحصل على درجة الماجستير عن رسالته، "دور المخرج في تأسيس حركة التجريب في المسرح المصري"، وفي عام 2002 حصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى في الإخراج المسرحي، عن رسالة "الرؤية الإخراجية المعاصرة للنصوص المستوحاة من التراث".

وشغل أشرف زكي العديد من المناصب، فإلى جانب عمله أستاذا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فكان عضو مجلس إدارة دار الأوبرا المصرية، عضو مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي.

وشغل منصب رئيس الهيئة العربية للمسرح، رئيس أمانة صندوق الاتحاد العام للنقابات الفنية، رئيس لاتحاد الفنانين العرب، رئيس لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، رئيس لجهاز السينما، ونقيب لنقابة المهن التمثيلية والتي شغل المنصب لفترة حتى اندلاع ثورة 25 يناير ثم استقال من المنصب، وفي عام 2015 عاد نقيبا عن طريق الانتخابات.

في عام 2001 حصل "زكي" على جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج المسرحي، وفي عام 2009 حصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون.

مسيرته الفنية

كان له مجموعة من التجارب الفنية في نهاية السبعينات ومع بداية الثمانينات بدأ يتدرج في الأدوار، وقدم مسيرة فنية كبيرة في السينما والتلفزيون.

في الثمانينات شارك أشرف زكي في عدة أعمال ومن أشهرها، الجزء الثالث من مسلسل محمد رسول الله، فيلم عريس لفاطمة، مسلسل الإمام البخاري، مسلسل عبد الرحمن بن خلدون، ومسلسل برديس.

كما قدم في نفس المرحلة مسلسلات، الإمام محمد عبده، الأنصار، ومسلسل الأفيال، وفي التسعينات قدم عدة مسلسلات ومنها، ع الأصل دور، الطائر الأزرق، البعض يتسلق الهرم، البحث عن فرصة، والبريمو.

كما تألق في فيلم مراهقون ومراهقات، والسهرة التلفزيونية الكلمة الحلوة، ومسلسلات، الغول، السيرة العربية، قلبي ليس في جيبي، ستة على اليمين، ومسلسل هي وهؤلاء.

ومن أشهر الأعمال التي قدمها أشرف زكي في التسعينات، مسلسل خالتي صفية والدير مع النجوم سناء جميل، بوسي، وممدوح عبد العليم، مسلسل اثنين في واحد، الجزء الثاني من مسلسل شارع الموردي.

كما تألق في مسلسلات، جمهورية زفتى، عباسية واحد، الحب الكبير، شيء من الخوف، وبقيت الذكريات، والسهرة التلفزيونية الخزنة دي مش لازم تتسرق.

كما قدم "زكي" مسلسلات، حكاية جواز عرندس، حكاية أمل، اللعب في المضمون، العيش والملح، يا قلبي لا تبكي، في بيتنا كنز (كنز السلطان قلاووظ)، مسلسل عاطفة لا تموت، ومسلسل سامحوني ماكنش قصدي.

ولمع في عدة أعمال في التسعينات من أشهرها المسلسل الشهير أم كلثوم مع النجوم صابرين وكمال أبورية، مسلسل القطار الأخير، ومسلسل ربما نلتقي.

وفي الألفية الجديدة قدم أشرف زكي العديد من الأعمال ومنها، مسلسلات، يوم للحياة ويوم للموت، نساء في الغربة، قط وفار فايف ستار، حروف النصب، حارة الطبلاوي، الوشاح الأبيض، الحب والاختيار، صراع الأقوياء، شجر الأحلام، ومسلسل رحيق الفوارس.

ومن أشهر أعمال أشرف زكي في الحقبة الأخيرة، مسلسل الاختيار 3، مسلسل دنيا تانية، مسلسل وسط البلد، والجزء الثاني من مسلسل إلا أنا (حكايتي مع الزمان)، وتألق في المسلسل الإذاعي اتنين في واحد.

كما تألق في مسلسل الاختيار 2، سري للغاية، ظل راجل، في يوم وليلة، الأخ الكبير، جمال الحريم: المكتوب، فرصة تانية، لما منا صغيرين، لؤلؤ، ليالينا 80، ومسلسل بحر.

ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها "زكي" أيوب، قانون عمر، كلبش 2، عوالم خفية، الحالة ج، الحصان الأسود، فيلم الخلية، ومسلسلات، عفاريت عدلي علام، والقيصر.

زوجة أشرف زكي وأولاده

تزوج الفنان أشرف زكي من الفنانة روجينا، والتي أخذ قرار بمجرد أن رآها وسط الطلاب الجدد داخل المعهد العالي للفنون المسرحية، فأشار إليها لصديقه المخرج أحمد شفيق وأخبره أنه سيتزوج تلك الفتاة وهو ما حدث بالفعل وأسفرت الزيجة عن ابنتين وهما مايا ومريم.

نشأت قصة الحب منذ أول لحظة وكان "زكي" يهتم بطالبته التي تصغره بـ 12 عاما بشكل ملفت، وكانت أولى خطوات التقرب اقترح عليها أن تمثل في مسرحية يعمل بها فرحت روجينا التي لم يكن في بالها سوى مشروع أن تصبح نجمة، ولكن في إحدى أيام التدريب عرض عليها أن يوصلها للمنزل فرفضت فما كان منه إلا أن استبعدها من المسرحية واستبدلها بالفنانة حنان ترك.

ندم "زكي" على تصرفه وقرر أن يحاول إعادة المياه إلى مجاريها، استدعاها إلى مكتبه في المعهد، وأهداها دبدوب ودعوة لحضور المسرحية، وبعدها أخبرها أنه ذاهب لأداء العمرة للاستخارة للزواج منها.

كانت روجينا قد بدأت هي الأخرى تنمو بداخلها مشاعر الحب تجاه ذلك الشخص الذي يهتم بها ويحاول دائما مساعدها، بعد أن عاد من العمرة طلب يدها وتم حفل الخطوبة، وفي نهاية اليوم انتهت الخطبة بسبب خلاف بينهم بعد رقص روجينا في الحفلة، ولكن بعد 24 ساعة تم إعادة المياه لمجاريها.

لم تكن ظروف أشرف زكي وقت زواجهم في أفضل حال، فقد تزوجوا في شقة إيجار بـ 300 جنيه فقط، وكانوا يتعاونوا سويا لدفعه، وأنجبت ابنتها الكبرى مايا وهي ما زالت طالبة في المعهد.

بعد الزواج بفترة نشبت خلافات شديدة بينهم ووصلت الأمور لوقوع الطلاق بينهما، وحدث الانفصال، ولكن لم يستمر إلا 6 أشهر فقط، بعدها تأكد كل منهم أنه لا يمكنه العيش بدون الآخر فعادوا مرة أخرى.

أهم الأعمال

  • مسلسل الاختيار 3.

  • مسلسل خالتي صفية والدير.

  • مسلسل لؤلؤ.

  • مسلسل عفاريت السيالة.

جوائز ومناصب فخرية

  • في عام 2001 حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج المسرحي.

  • في عام 2009 حصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون.

جميع أخبار