إيلون ماسك يعطي درساً في قيادة الموظفين بجملتين فقط

في جملتين فقط علم إيلون ماسك درساً رائعاً في القيادة لكل موظف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
إيلون ماسك يعطي درساً في قيادة الموظفين بجملتين فقط

قد لا يكون الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الشخصية التي توجد على الملصقات للدعاية للتوازن بين العمل والحياة، لكنه يتفهم بوضوح عواقب التواصل السيئ والإدارة السيئة.

درس إيلون ماسك لقيادة الموظفين

تضمن البريد الإلكتروني الذي أرسله ماسك إلى موظفيه قبل بضع سنوات، والذي تم تسريبه لاحقاً للجمهور، درساً رائعاً. وهو «يجب أن ينتقل الاتصال عبر أقصر طريق ضروري لإنجاز المهمة، وليس من خلال سلسلة القيادة».

بحسب مجلة إنك، من الواضح أن الرسالة كانت بمثابة تحذير لمديريه لأن ماسك يعلم أن التواصل من خلال التسلسلات الهرمية والقنوات المتعددة يمكن أن يبطئ الأمور ويقضي على الابتكار.

لا يجب على أي موظف يقوم بالعمل الفعلي أن يذهب إلى مديره، الذي يذهب بعد ذلك إلى مديره، الذي ينتقل بعد ذلك إلى نائب رئيسه، الذي يعود بعد ذلك إلى مديره، الذي يعود بعد ذلك إلى مديره، الذي يسمح بعد ذلك في النهاية بـ عامل لإنجاز شيء ما.

يجب أن تنتقل المعلومات لأقصر مسافة

يدرك ماسك أن المعلومات يجب أن تنتقل في أي اتجاه، بين جميع المستويات، بغض النظر عن الرتبة أو المركز. هذا النهج اللامركزي للإدارة من القاعدة إلى أعلى هو مستقبل القيادة. إذا كان هناك شيء يحتاج إلى التواصل بطريقة تزيد من الكفاءة والإنتاجية، بالنسبة لماسك، يجب أن يسافر لأقصر مسافة.

القول أسهل من الفعل إذا وجدت نفسك حالياً في بيئة قيادة وتحكم من أعلى إلى أسفل، فما هو التحول الضروري المطلوب؟

امنح الموظفين الحرية والفرصة لاتخاذ القرار والمشاركة فيه وتحديد أفضل طريقة لإنجاز العمل. يزدهر الموظفون في بيئة ريادة الأعمال، مما يجعلهم يشعرون أنهم مستثمرون في الشركة. وهذا يعني منحهم ملكية عملهم والترخيص لاتخاذ القرارات بأنفسهم، خاصة إذا كان لديهم الكفاءات والمهارات المناسبة لمعرفة أفضل مسار للعمل. عندما تسمح بهذه الحرية، فمن المحتمل أن يؤدوا على مستوى أعلى.

هدف القائد هو وسيظل دائماً تمكين أعضاء الفريق من إجراء المكالمة الصحيحة. إنها تساعدهم على أن يكونوا استباقيين في حل المشكلات التي يواجهونها وتحمل المسؤولية الكاملة عن النتائج.

نقطة انطلاق جيدة

الخوف من التوبيخ بسبب تصرفك من غرائزك الطيبة الذي يسحق الروح البشرية. يجب على المديرين إخفاء الخوف من الجو من خلال منح الموظفين الاستقلالية، وصوتاً للتعبير عن أفكارهم، والسماح بالمخاطر التي يجب أن تُرتكب والأخطاء كجزء من عملية التعلم الخاصة بهم. ابدأ بتنمية الشعور بالقبول وجو التشجيع، ثم شاهد موظفيك يقومون بأشياء ستذهلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة