وارن بافيت يشعر بالارتباك ويكشف سبب شرائه لـ 5 شركات تجارية يابانية

بيركشاير تخطط للاحتفاظ بالاستثمارات هذه لمدة 10 إلى 20 عاماً

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023
وارن بافيت يشعر بالارتباك ويكشف سبب شرائه لـ 5 شركات تجارية يابانية

قال المستثمر المخضرم وارن بافيت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبيركشاير هاثاواي، إنه «مرتبك» من فرصة شراء خمس شركات تجارية يابانية قبل عامين.

ارتباك وارن بافيت بشأن شراء شركات يابانية

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، قال بافيت: «لقد كنت مرتبكاً من حقيقة أنه يمكننا الشراء في هذه الشركات، كان لديهم في الواقع عائد أرباح ربما 14% أو شيء من هذا القبيل، لكن الأرباح ستنمو».

كشف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بيركشاير هاثاواي، هذا الأسبوع، أنه رفع حصصه في كل من الشركات اليابانية الخمس الكبرى إلى 7.4%، وأضاف أنه قد يفكر في المزيد من الاستثمارات. تهدف رحلة بافيت إلى اليابان إلى إظهار الدعم للشركات.

يتم تعريف عائد الأرباح على أنه ربح السهم مقسوماً على سعر السهم وهو مقياس شائع يستخدمه مستثمرو القيمة مثل بافيت. كلما ارتفع الرقم، زادت القيمة التي يحصل عليها المستثمرون لكل سهم.

يقول بافيت: «اعتقدت أن هذه كانت شركات كبيرة، لقد كانت شركات فهمت بشكل عام ما فعلته. حيث إنه يشبه إلى حد ما بيركشاير من حيث إنهم يمتلكون الكثير من المصالح المختلفة». وأوضح: «كانوا يبيعون بما اعتقدت أنه سعر سخيف، لا سيما السعر مقارنة بأسعار الفائدة السائدة في ذلك الوقت».

قال بافيت، 92 عاماً، إن بيركشاير تخطط للاحتفاظ بالاستثمارات لمدة 10 إلى 20 عاماً. قالت بيركشاير سابقاً إنها يمكن أن ترفع حصصها في كل من الشركات التجارية بنسبة تصل إلى 9.9%، وإن لم يكن ذلك بدون موافقة مجالس إدارة الشركات.

عقد الصفقات

من ناحيته، أوضح غريغ أبيل، نائب رئيس مجلس إدارة بيركشاير للعمليات غير التأمينية ووريث بافيت الواضح، أن التكتل مهتم أيضاً بأي «فرصة إضافية» أخرى مع كل شركة من حيث عقد الصفقات، وأكد أنه سيتم تقييم جميع الفرص بسرعة.

استحوذت الشركة المملوكة لـ أوراكل أوماها لأول مرة على حصص في هذه الشركات في أغسطس 2020 بمناسبة عيد ميلاده التسعين، في عملية شراء أولية تبلغ قيمتها حوالي 6 مليارات دولار. الشركات هي ميتسوبيشي، ميتسوي وشركاه، إيتوتشو كورب، وماروبيني، وسوميتومو.

تُعرف الشركات التجارية اليابانية باسم «سوغو شوشا»، وهي أقرب إلى التكتلات وتتاجر في مجموعة واسعة من المنتجات والمواد. من خلال استيراد المعادن والمنسوجات والمواد الغذائية وغيرها من السلع، ساعدوا في التباهي بالاقتصاد الياباني إلى المسرح العالمي.

لقد تم انتقادهم من قبل بعض المستثمرين بسبب عملياتهم المعقدة، وكذلك لتعرضهم المتزايد للمخاطر في الخارج مع توسعهم دولياً. ومع ذلك، بالنسبة لبافيت، يمكن أن تكون تلك العمليات المتنوعة جزءاً من السحب. كما أنها تتميز بعائدات أرباح عالية وتدفق نقدي حر.