• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مروان عبدالله محمد صالح الرميثي

    • اسم الشهرة

      مروان عبد الله صالح

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 مايو 1983 (العمر 40 سنة)
      الإمارات العربية المتحدة

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

مروان عبد الله صالح واحد من ألمع النجوم في دولة الإمارات وفي منطقة الخليج ككل، تألق في التمثيل والإخراج، وأيضا في تقديم البرامج، واستطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً بعيد عن والده النجم الشهير، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مروان عبد الله صالح وحياته

ولد مروان عبدالله محمد صالح الرميثي، في دولة الإمارات العربية المتحدة يوم 1 مايو عام 1983، في أسرة فنية فهو النجم الفنان القدير عبد الله صالح. شجعه والده منذ صغره على خوض تجربة التمثيل، إلا أنه اعتمد على نفسه لشق مسيرته المهنية ويرى أنه شخص "عصامي" اعتمد على نفسه بنفسه لكي يبني حياته ومجاله المهني.

كانت بداية "مروان" في المجال الفني في عام 2000 وعمره 18 عاما من خلال المشاركة في مسلسل حاير طاير 2. بدأ مروان عبد الله يتناقل بين الأعمال في السنوات التالية ويحقق نجاحاً كبيراً وتميز في العديد من الأعمال سواء في السينما، المسرح، والتلفزيون، ومن أشهر أعماله في التلفزيون مسلسل الطواش، مسلسل حبة رمل، ومسلسل حظ يا نصيب. ومن أشهر أعماله في السينما هو فيلم عطر المطر.

كما تألق "مروان" في المسرح ومن أشهر مسرحية بومبي وإلا والتي عرضت في عام 2018، مسرحية عرس الاثنين والتي عرضت في عام 2016، ومسرحية لا تقصص رؤيا والتي عرضت في عام 2015، وتألق في العرض المسرحي حرب النعل الذي عرض في مهرجان المسرح العربي في دولة عمان. ومع تألقه في المسرح أصبح "مروان" عضو جمعية المسرحيين كما أنه أيضا عضو في فرقة مسرح دبي الأهلي.

و"مروان" فنان يحمل الكثير من المواهب، فإلى جانب التمثيل فقدم عدة برامج كانت البداية من خلال قناة دبي وقدم برنامج سوالفنا حلوة، كما قدم برنامج سينماتيك والذي عرض على قناة أبوظبي. وخاض "مروان" تجربة المشاركة في تقديم برنامج على قناة بينونة، مع الفنان جمال السميطي وهو برنامج شفايا.

حصل مروان عبد الله على العديد من الجوائز في مشواره الفني، ومن أبرزها في عام 2003 جائزة أفضل ممثل دور أول والتي حصل عليها من مهرجان المسرح الخليجي. وفي عام 2011 حصل "مروان" على تكريم من مهرجان أيام الشارقة المسرحية وفيه تم حصوله على جائزة أفضل ممثل دور أول. وفي العام التالي 2012 وفي مهرجان أيام الشارقة المسرحية أيضا حصل على جائزتي أفضل ممثل دور ثان وأفضل مخرج.

أما عن زوجة مروان عبد الله صالح وأولاده، فهو متزوج من خارج الوسط الفني ولديه طفلان بنت وولد.

مسيرته الفنية

كان أول أعمال علي عبد الله صالح في عام 2000 من خلال المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل حاير طاير، وفي العام التالي 2001 شارك في الجزء الثالث من مسلسل حاير طاير. وفي عام 2002 قدم دور "عبد الله" في مسلسل عمى ألوان.

وفي عام 2003 شارك مروان في مسلسل رحلة الانتقام، وفي عام 2005 شارك "مروان" في الجزء الرابع من مسلسل حاير طاير. وفي نفس العام شارك في مسلسل أمواج هادئة. وفي عام 2007 تألق "مروان" في دور "باسم" في مسلسل همس الحراير. وفي نفس العام شارك في مسلسل بيت النور.

ومن أعمال "مروان" المميزة في عام 2007 أيضا هو التألق في مسلسل الأخ صالحة مع النجم حياة الفهد. وفي عام 2008 تألق في مسلسل نص درزن. وفي نفس العام قدم دور "سيف" في مسلسل حظ يا نصيب.

وفي عام 2008 تألق في دور "فرج" في مسلسل أبلة نورة مع النجمة حياة الفهد. وفي عام 2009 شارك في مسلسل حنة ورنة. وفي عام 2010 قدم دور "سمسوم" في مسلسل زمن طناف.

وفي نفس العام قدم دور زوج أسيل في مسلسل خيوط ملونة. وفي نفس العام قدم دور "سالم" في مسلسل بنات شما. وفي عام 2012 تألق في فيلم عطر المطر. وفي نفس العام قدم برنامج سينماتيك.

في عام 2013 لمع من خلال دور "سيف" في مسلسل زمان لول. وفي نفس العام شارك في مسلسل دو ري مي. وفي عام 2013 أيضا شارك في الجزء الثاني من مسلسل خوصة بوصة.

وفي عام 2014 تألق "مروان" في الجزء الخامس من مسلسل طماشة. وفي عام 2014 أيضا لعب دور "حميد" في مسلسل دكة الفريج. كما جسد دور "حسين" في مسلسل حبة رمل.

في عام 2015 شارك في مسلسل لو أني أعرف خاتمتي. كما شارك في نفس العام في مسرحية لا تقصص رؤياك. ومسلسل دبي لندن دبي. وجسد دور "عبد الله" في الجزء الثاني من مسلسل القياضة.

في عام 2016 شارك في مسرحية عرس الاثنين. وفي عام 2017 قدم دور "سعيد" في مسلسل على قد الحال. وفي العام التالي 2018 قدم مسرحية بومبي وإلا. في عام 2019 جسد دور "راشد" في فيلم راشد ورجب. وفي نفس العام قدم دور "عيود" في مسلسل الطواش.

في عام 2020 ظهر مروان عبد الله كضيف شرف في مسلسل مفتاح القفل. وفي عام 2021 قدم مسرحية موديل 90. وفي نفس العام لعب دور "حسن" في مسلسل اللي نحبهم. وتألق في نفس العام أيضا في دور علي المسماري في فيلم الكمين.

وفي عام 2023 قدم دور "مروان" في مسلسل بو حظين. وفي نفس العام لعب دور "راجح" في مسلسل أهل الدار.

إلى جانب التمثيل فإن عمرو عبد الله صالح لديه العديد من المواهب الأخرى، ومنها الإخراج المسرحي فأخرج عدة مسرحيات ومن أبرزهم، مسرحية عرس الاثنين والتي عرضت في عام 2016. وفي نفس العام أخرج مسرحية بومبي والا. وفي عام 2021 أخرج مسرحية موديل 90.

أهم الأعمال

  • مسرحية لا تقصص رؤيا.

  • فيلم عطر المطر.

  • مسلسل الطواش.

  • مسلسل حبة رمل.

جميع أخبار