• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يونس علي يوسف شلبي

    • اسم الشهرة

      يونس شلبي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 مايو 1941 (العمر 66 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      12 نوفمبر 2007
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سيدة عبد الحميد

    • سنوات النشاط

      1969 - 2007

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

"منصور ابن الناظر" في مدرسة المشاغبين.. "عاطف" في العيال كبرت.. صانع الابتسامة الفنان يونس شلبي الذي أضحكنا كثيرا وبكى هو كثيرا في آخر أيامه بسبب ظروفه الصحية التي أنفق عليها كل ما يملك واشتكى من أنه لم يقف أحد بجانبه أو يسأل عنه في محنته. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة يونس شلبي وحياته

اسمه بالكامل يونس علي يوسف شلبي، ولد في 31 مايو عام 1941 بمدينة المنصورة، منذ صغره تعلق بالتمثيل، كان بطل مسرحيات المدرسة، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية قرر السفر إلى القاهرة للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية رغم معارضة والده الذي كان يريد له وظيفة حكومية توفر له راتباً ثابت يستطيع من خلال تكوين أسرة.

في المعهد لفتت موهبته نظر المخرج المسرحي القدير نبيل الألفي الذي كان يشغل منصب عميد المعهد في ذلك الوقت، وعرض عليه المشاركة في مسرحيات من إخراجه.

كانت أول مشاركة له في عرض مسرحي عام 1969 من خلال مسرحية الغول، وذلك بعد حصوله على البكالوريوس مباشرة، ولفت انتباه الزعيم عادل إمام والفنان سعيد صالح، فضموه إلى فرقة الفنانين المتحدين، وكانت انطلاقة الفرقة وشهرتهم جميعا في عام 1971 من خلال مدرسة المشاغبين.

ليبدأوا مرحلة جديدة من الكوميديا في مصر بعد مراحل أجيال العمالة إسماعيل ياسين، والفنان عبد المنعم مدبولي، والفنان فؤاد المهندس، ليتألق ابن الناظر "منصور" ويستطيع هز أرجاء قاعة المسرح من الضحك بأدائه المميز واسترساله في حالات الخروج عن النص.

ليبدأ مسيرة فنية متألقة في السينما والتلفزيون والمسرح، ويقدم رصيد فني يصل لـ 77 فيلما سينمائياً، إلى جانب 20 مسلسلاً تلفزيوني، وأرجع النقاد عدم تحقيق يونس شلبي بطولة كبيرة بسبب أنه لم يكن موفقاً في اختياراته.

وعلى مدار أكثر من 18 عاماً قدم يونس في رمضان مسلسل الأطفال الشهير بوجي وطمطم الذي بدأه في عام 1983، وحقق وما زال يحقق نجاحاً كبيراً كلما تم عرضه.

مسيرته الفنية

تألق شلبي في مجموعة من الأفلام والمسلسلات ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها فيلم الكرنك في عام 1975 مع المخرج علي بدرخان، والنجوم سعاد حسني، صلاح ذو الفقار، كمال الشناوي، فريد شوقي ونور الشريف.

وفي عام 1976 شارك في عدة أفلام أبرزها مراهقة من الأرياف، غراميات عازب، سيقان في الوحل، وفيلم حكمتك يارب، في عام 1977 قدم عدة أفلام أيضا.

أبرزها وسقطت في بحر العسل، صانع النجوم، الزوج المحترم، إلى المأذون يا حبيبي، وفيلم ألف بوسة وبوسة، وتألق شلبي في الفيلم الشهير شفيقة ومتولي مع النجوم سعاد حسني وأحمد زكي في عام 1978، وفي نفس العام قدم المليونيرة النشالة مع نورا ومصطفى فهمي وحسن حسني، وأيضا فيلم أولاد الحلال.

وفي عام 1979 شارك في فيلم الخدعة الخفية مع الزعيم عادل إمام، وفريد شوقي، وناهد شريف، والفيلم الشهير إحنا بتوع الأتوبيس مع الزعيم عادل إمام والفنان عبد المنعم مدبولي.

في عام 1980 قدم فيلم عمل إيه الحب في بابا مع المخرج ناصر حسين، وفي نفس العام شارك مع وحش الشاشة فريد شوقي في فيلم الفقراء أولادي.

في عام 1981 شارك في فيلم دندش، وفيلم 4-2-4، وفي عام 1982 شارك في عدة أفلام أبرزها مخيمر دايما جاهز، فيلم رجل في سجن النساء، فيلم حسن بيه الغلبان مع سمير غانم، إسعاد يونس، سعيد صالح، والمخرج هنري بركات.

وفي عام 1983 قدم بطولة فيلم سطوحي فوق الشجرة، ولعب دور "سطوحي"، وفي نفس العام قدم ثلاثة أفلام وهي برج المدابغ، ودور مفتاح في فيلم القفل، ولعب دور فارس في فيلم إضراب المجانين.

في عام 1984 شارك في سبعة أفلام وهي نعيمة فاكهة محرمة، فيلم طابونة حمزة، ولعب دور "عصفور" في المشاغبون في الجيش، وتألق في دور عوض في فيلم الفرن مع عادل أدهم، والفنانة معالي زايد، والمخرج إبراهيم عفيفي.

وفي نفس العام قدم فيلم الحلال يكسف مع حسين فهمي، صلاح السعدني، ومعالي زايد، وفي نفس العام أيضا لعب دور محسن في الثعلب والعنب، وبطولة فيلم الطيب أفندي.

في عام 1985 قدم فيلم مغاوري في الكلية، فيلم محطة الأنس، وفي عام 1988 قدم فيلم الشاويش حسن، وفي عام 1990 قدم فيلم الأسطى محروس، وشارك في فيلم امرأة واحدة لا تكفي مع الفنان أحمد زكي، الفنانة يسرا، الفنانة سماح أنور، الفنانة فيفي عبده وإخراج إيناس الدغيدي.

في عام 1991 قدم فيلم خبطة العمر، وفي عام 1992 قدم فيلم هارب من التجنيد، في عام 1993 قدم فيلم مستر دولار، وفيلم ليلة القبض على الوزير.

في عام 1995 قدم فيلم قليل من الحب كثير من العنف، وفي عام 1997 قدم فيلم ناقص واحد، أما آخر مشاركاته في السينما فكانت مع الزعيم عادل إمام في فيلمه الشهير أمير الظلام ولعب شلبي دور حكم مباراة كرة القدم، والفيلم من إخراج رامي إمام وشارك في بطولته شيرين سيف النصر، يوسف داوود، ودنيا عبد العزيز.

 أشهر مسرحيات يونس شلبي

تألق في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين مع النجوم عادل إمام وسعيد صالح، كما برع في دور "عاطف" في مسرحية العيال كبرت مع النجوم سعيد صالح، أحمد زكي، كريمة مختار والفنان حسن مصطفى.

وقدم مسرحية الواد الجن، مسرحية الصول والحرامي، مسرحية الدبابير وشاركته البطولة الفنانة ميمي جمال، وفي خارج مصر عرض مسرحية عيال بو عبود في الكويت، ومسرحية آخر كلام في السعودية. أما آخر مسرحية قدمها شلبي فكانت مسرحية أبو عمر.

زوجة يونس شلبي وأولاده

تزوج يونس من سيدة عبد الحميد، وهي من خارج الوسط الفني، أخفى يونس موعد زفافه على زملائه لعدم قدرته على نفقات فرح كبير وتكاليف الطعام، وحينما علم أصدقاؤه ذهبوا جميعا، وفوجي بنجوم الوسط الفني يحتفلون به دون دعوة منه.

وأنجب يونس 6 أبناء هم خمس بنات وولد، وهم شيماء، هاجر، دعاء، سارة، أمينة، والولد هو عمر.  ورغم أنه كان بنى عمارة قبل وفاته بفترة وخصص لكل من أبنائه شقة إلا أن زوجته كشفت في لقاء لها أنها اضطرت لبيع كل ذلك من أجل نفقات العلاج، وأنهم انتقلوا للعيش في إحدى المناطق المتوسطة بعدما كانوا يعيشون في أحد الأحياء الراقية.

وفاة يونس شلبي

عان الفنان القدير في أواخر أيامه من ظروف صحية لفترة طويلة وبدأ رحلة العلاج في عام 1995، فأجرى تغيير ثلاثة شرايين في القلب، وأجرى زراعة شرايين في ساقه أيضا، واضطر نتيجة مصاريف العلاج لبيع كل ما يملك، وتحدثت زوجته عن تجاهل النقابة له، واشتكى الفنان الراحل من أن عدداً قليلاً من الفنانين من يطمئن عليه هاتفيا بينما يتجاهل الباقي حالته الصحية والمادية.

وفي النهاية صدر قرار لعلاجه على نفقة الدولة، ولكنه رحل عن عالمنا بأزمة تنفسية حادة في 12 نوفمبر عام 2007.

أهم الأعمال

  • مسرحية العيال كبرت.

  • مسرحية مدرسة المشاغبين.

  • فيلم الفرن.

  • مسلسل بوجي وطمطم.

جميع أخبار