أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات

يرتبط اليوم العالمي للاتصالات ارتباطًا وثيقًا بالاتحاد الدولي للتلغراف (ITU)، وهي اللجنة التي تم تشكيلها في عام 1865 لدعم أساليب الاتصال الناشئة

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات
مقالات ذات صلة
أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لكتاب الطفل وسبب اختياره
سيلينا غوميز.. نجمة المراهقين العالمية أبرز المعلومات عنها
إيلي صعب.. أبرز المعلومات عن مصمم الأزياء العالمي

يوفر لنا هذا التاريخ الخاص فرصة جيدة للتذكير بأهمية الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى التحديات التي نحتاج إلى التغلب عليها لإطلاق العنان لإمكاناتهم الكاملة وسد الفجوة الرقمية، في المقال التالي أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات

تعرف على اليوم العالمي للاتصالات

يرتبط اليوم العالمي للاتصالات ارتباطًا وثيقًا بالاتحاد الدولي للتلغراف (ITU)، وهي اللجنة التي تم تشكيلها في عام 1865 لدعم أساليب الاتصال الناشئة في ذلك الوقت. كان الاتحاد الدولي للاتصالات حاضرًا في جميع الاختراقات العظيمة في مجال الاتصالات - اختراع الهاتف في عام 1876، وإطلاق أول قمر صناعي في عام 1957، وفي نهاية المطاف، ولادة الإنترنت في الستينيات.

على الرغم من أن الاتحاد الدولي للتلغراف قد غير اسمه منذ ذلك الحين إلى الاتحاد الدولي للاتصالات، إلا أنه لا يزال الكيان الأكثر أهمية في مجال الاتصالات، وبالتالي يظل في دائرة الضوء في اليوم العالمي للاتصالات.

الغرض من اليوم العالمي للاتصالات هو المساعدة في زيادة الوعي بالإمكانيات التي توفرها التكنولوجيا. ينصب التركيز على الإنترنت وغيرها من تقنيات المعلومات والاتصالات (ICT). نستخدم هذا اليوم للنظر في الفوائد المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الاقتصادات والمجتمعات، فضلاً عن البحث عن طرق لمواصلة سد الفجوة الرقمية.

بعض الحقائق الشيقة عن الاتصالات

قبل أن نتعمق في تاريخ والطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات، دعنا نلقي نظرة على بعض حقائق الاتصالات الرائعة التي من المؤكد أنها ستفاجئك ...

  • أول رسالة نصية تم إرسالها على الإطلاق كانت بواسطة نيل بابوورث. كان احتفاليًا أيضًا، حيث جاء فيه "عيد ميلاد سعيد"
  • تم إجراء أول VoIP على الإطلاق، الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، في ديسمبر 1974
  • الاستخدام الأكثر شيوعًا للهواتف المحمولة هو التحقق من الوقت
  • نغمة نوكيا للحصول على رسالة نصية SMS هي في الواقع رمز مورس للرسائل القصيرة
  • استغرق الأمر حوالي عام لتوصيل أول خط هاتف بين سان فرانسيسكو ونيويورك
  • الهاتف هو الاختراع الأكثر ربحية على مستوى العالم
  • امرأة معروفة في مجال الاتصالات وهي شيرلي آن جاكسون. كانت أول أميركية من أصل أفريقي تحصل على درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحصلت على درجة الدكتوراه. في الفيزياء النووية في السبعينيات. ومع ذلك، كان هذا بمثابة بداية لإنجازاتها فقط. في عام 1999، أصبحت الرئيس الثامن عشر لمعهد Rensselaer Polytechnic Institute. هذه هي أقدم جامعة بحثية تكنولوجية في الولايات المتحدة، وقد تأسست عام 1824.

تاريخ اليوم العالمي للاتصالات

يتم الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات السلكية واللاسلكية كل عام منذ السابع عشر من مايو عام 1969. وقد تم اختيار هذا التاريخ لأنه نفس التاريخ الذي تم فيه إنشاء الاتحاد الدولي للإبراق. حدث هذا عندما تم التوقيع على أول اتفاقية دولية للبرق في باريس في 17 مايو 1865. وقد أقيم الحدث رسميًا في عام 1973 في مالقة - توريمولينوس، إسبانيا، في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات. حتى في العام، يتم تحديد موضوع موضوعي، وهناك أحداث تقام في جميع أنحاء العالم للاحتفال باليوم العالمي للاتصالات.

بسبب الأهمية المتزايدة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وخاصة الإنترنت، تم الاعتراف بضرورة عرض الموضوع على الجمهور. ولهذا السبب، طلبت القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2005 إعلان تاريخ 17 مايو يومًا عالميًا لمجتمع المعلومات. كان الغرض من ذلك هو التركيز على أهمية هذه التقنيات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية المختلفة ذات الصلة التي أثارتها القمة. في مارس 2006، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يصادف اليوم العالمي لمجتمع المعلومات في 17 مايو سنويًا. ومع ذلك، في وقت لاحق من نفس العام، تقرر في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات في أنطاليا بتركيا أن يتم الجمع بين كلا الاحتفاليين ليكون اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، والذي يختصره الكثير من الناس حتى اليوم العالمي للاتصالات السلكية واللاسلكية.

كما تم التطرق إليه، هناك موضوع مختلف يتم اختياره كل عام للاحتفال باليوم العالمي للاتصالات.

كان الموضوع الأول الذي تم اختياره في عام 1969 هو الاتحاد الدولي للاتصالات: تعرف على الاتحاد الدولي للاتصالات. منذ ذلك الحين، لدينا عدد من الموضوعات المثيرة المختلفة، على سبيل المثال، الاتصالات والصحة كان الموضوع المختار لعام 1981. في عام 2018، كان الموضوع هو تمكين الاستخدام الإيجابي للذكاء الاصطناعي في AII. في عام 2017، كان الموضوع هو البيانات الضخمة من أجل التأثير الكبير. كانت النساء والفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات موضوعًا بالغ الأهمية في عام 2012، وكان لدينا أيضًا موضوع حماية الأطفال في الفضاء الإلكتروني كموضوع لعام 2009. كما ترون، هناك بعض الموضوعات المتنوعة حقًا، ولكنها لا تقل أهمية والتي هي محور هذا اليوم المهم.

أخيرًا

لم ينته العمل عندما يتعلق الأمر بالاتصالات. هناك الكثير من المناطق الريفية والنائية التي لا تستطيع الوصول إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية التي نحن عليها. بالطبع، لا تتمتع دول العالم الثالث بإمكانية الوصول إلى نفس المستوى من التكنولوجيا الذي نتمتع به. من المؤكد أن الأمر يستحق النظر في المشاريع المختلفة الجارية.