خبير اقتصادي يحذر… العملات المشفرة على حافة الهاوية

بيتكوين تميل إلى الانخفاض بنسبة 80% والعملات المشفرة على وشك الانهيار

  • تاريخ النشر: منذ يومين آخر تحديث: منذ يوم
خبير اقتصادي يحذر… العملات المشفرة على حافة الهاوية
مقالات ذات صلة
نصائح إيلون ماسك قبل الاستثمار في العملات المشفرة
أسواق العملات المشفرة في مأزق بعد انخفاض بيتكوين
بورصة نيويورك تعتزم إطلاق بورصة للعملات المشفرة

حذر إيان هارنيت، المؤسس المشارك وكبير مسؤولي الاستثمار في شركة أبسلوت للأبحاث الاستراتيجية، من أن العملات المشفرة على حافة الهاوية، مشيراً إلى أن عملة البيتكوين قد تكون على وشك الانهيار أكثر من ذلك بكثير.

انخفاض حاد في بيتكوين

يقول الخبير الاستراتيجي إنه من المحتمل أن تشهد العملة المشفرة الأعلى في العالم انخفاض حاد، حيث يمكن أن تلامس مستوى 13 ألف دولار، موضحاً أن هذا الانخفاض يمثل نسبة 40% تقريباً عن المستويات الحالية.

وأضاف هارنيت، خلال مداخلة مع قناة سي إن بي سي، أنه على الرغم من ذلك سيتم بيع هذه الأنواع من العملات المشفرة في هذه البيئة، فإن الأمر في الحقيقة يكمن في «لعبة سيولة»، مشيراً إلى أن الأمر ليس عملة ولا سلعة وليس مخزناً للقيمة.

لماذا تهبط العملات المشفرة؟

وتطرق هارنت إلى أسباب دعوته المحبطة بالنسبة لسوق العملات المشفرة، موضحاً أن ارتفاعات العملات المشفرة السابقة تظهر أن عملة البيتكوين تميل إلى الانخفاض بنسبة 80% تقريباً من أعلى مستوياتها على الإطلاق. 

وضرب مثالاً لما حدث في عام 2018، حينما تراجعت بيتكوين بما يقرب من 3000 دولار بعد أن وصلت إلى ما يقرب من 20000 دولار في أواخر عام 2017، وهذا ما يحدث حالياً فقد ارتفعت العملة المشفرة إلى مستوى قياسي بلغ ما يقرب من 69000 دولار في ذروة جنون التشفير 2021 لكن في عام 2022، تحركت في الاتجاه المعاكس.

وأشار إلى الانخفاض الذي شهد للعملة في عام 2022 سيعيدها بالتأكيد إلى ملامسة المستوى 13 ألف دولار وهو منطقة دعم رئيسية للرمز الرقمي.

قال هارنيت: «في عالم تتوفر فيه السيولة بكثرة، فإن عملات البيتكوين في هذا العالم تعمل بشكل جيد، فإن عندما يتم سحب هذه السيولة - وهذا ما تفعله البنوك المركزية في الوقت الحالي - فإنك ترى أن تلك الأسواق تتعرض لضغوط شديدة».

لذلك فإن سوق العملات المشفرة على وشك الانهيار في الوقت الذي يتصارع المستثمرون فيه مع تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على الأصول التي ازدهرت في عصر السياسة النقدية المتساهلة للغاية.

يذكر أن القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة انخفضت بأكثر من 350 مليار دولار في الأسبوعين الماضيين. تم تداول بيتكوين بسعر 20.010 دولاراً يوم الثلاثاء، بانخفاض 5% في الـ 24 ساعة الماضية، فقد فقدت العملة المشفرة رقم 1 أكثر من نصف قيمتها منذ بداية العام.