رسمياً… إيلون ماسك يستحوذ على تويتر بـ 44 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022
رسمياً… إيلون ماسك يستحوذ على تويتر بـ 44 مليار دولار

أعلنت شركة تويتر، المدرجة في بورصة نيويورك برمز «NYSE: TWTR»، اليوم أنها دخلت في اتفاقية نهائية ليتم الاستحواذ عليها من قبل إيلون ماسك مقابل 54.20 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد نقداً في صفقة تقدر قيمتها بنحو 44 مليار دولار، وعند الانتهاء من الصفقة، سيصبح تويتر شركة خاصة.

شروط الاتفاقية

وبحسب ما ذكرته شبكة CNBC، بموجب شروط الاتفاقية، سيحصل المساهمون في تويتر على 54.20 دولاراً أمريكياً نقداً لكل سهم من الأسهم العادية على تويتر التي يمتلكونها عند إغلاق الصفقة المقترحة.

ويمثل سعر الشراء علاوة بنسبة 38٪ على سعر إغلاق سهم تويتر في 1 أبريل 2022، والذي كان آخر يوم تداول قبل أن يكشف ماسك عن حصته البالغة 9% في منصة التواصل الاجتماعي العملاقة.

قال بريت تايلور، رئيس مجلس إدارة تويتر المستقل، «أجرى مجلس إدارة تويتر عملية مدروسة وشاملة لتقييم اقتراح إيلون ماسك مع التركيز المتعمد على القيمة واليقين والتمويل. ستوفر الصفقة المقترحة علاوة نقدية كبيرة، ونعتقد أنها أفضل مسار للمضي قدماً لمساهمي تويتر».

فيما قال باراغ أغراوال، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر: «لدى تويتر غرض وأهمية تؤثر على العالم بأسره. فخور جداً بفرقنا ومن العمل الذي لم يكن أكثر أهمية من أي وقت مضى».

شاهد أيضاً: هل يمكن لشريحة إيلون ماسك «نيورالينك» معالجة السمنة؟ العلم يجيب

تصريح ماسك

ومن ناحيته، علق الملياردير إيلون ماسك على عملية الاستحواذ قائلاً: «حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية».

وتابع: «أريد أيضاً أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال تحسين المنتج بميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، وهزيمة روبوتات البريد العشوائي، ومصادقة جميع البشر. يتمتع تويتر بإمكانيات هائلة؛ لذا أتطلع إلى العمل مع الشركة ومجتمع المستخدمين لإلغاء قيده».

شروط الصفقة والتمويل

من المتوقع إغلاق الصفقة، التي تمت الموافقة عليها بالإجماع من قبل مجلس إدارة تويتر، في عام 2022، رهناً بموافقة المساهمين في تويتر، واستلام الموافقات التنظيمية المعمول بها، واستيفاء شروط الإغلاق العرفية الأخرى.

وحصل أغنى رجل في العالم إيلون ماسك على 25.5 مليار دولار من الديون الملتزم بها بالكامل وتمويل قرض الهامش، كما قدم التزاماً بقيمة 21.0 مليار دولار تقريباً، كما لا توجد شروط تمويل لإغلاق الصفقة.

يذكر أن مجلس إدارة تويتر يخطط لإصدار نتائج الربع الأول للعام المالي 2022 قبل افتتاح السوق في 28 أبريل 2022.