في اليوم العالمي للبطاطس: تعرّف على فوائدها وكيفية شرائها وتخزينها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 19 أغسطس 2021
في اليوم العالمي للبطاطس: تعرّف على فوائدها وكيفية شرائها وتخزينها
مقالات ذات صلة
كينجستون تعلن عن أكبر وحدة تخزين محمولة في العالم
في اليوم العالمي للاسترخاء.. تعرّف على فوائده وبعض الطرق للقيام به
فيديو: تعرفوا على 10 أشياء يمكنكم شرائها بـ 1 دولار حول العالم

في 19 أغسطس من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للبطاطس. لعدّة قرون، كانت البطاطس هي أحد العناصر المُفضلة في الوجبات الغذائية في كل مكان في العالم.

بطبيعتها الناعمة والسلسة، يمكن تناول البطاطس بأشكال مختلفة مثل رقائق البطاطس، البطاطس المهروسة، البطاطس المخبوزة، سلطة البطاطس، البطاطس المقلية وغيرها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول البطاطس.

الفوائد الصحية لتناول البطاطس

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول البطاطس، منها:

  • البطاطس مليئة بالمُغذيات:

تُعدّ البطاطس مصدراً ممتازاً للعديد من الفيتامينات والمعادن.توفر حبة بطاطس متوسطة الحجم بوزن 173 جراماً، بما في ذلك القشرة نحو 161 من السعرات الحرارية، 0.2 جرام من الدهون، 4.3 جرام من البروتين، 36.6 جرام من الكربوهيدرات، 3.8 جرام من الألياف.

بالإضافة إلى:

  1. 28% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج.
  2. 27% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب 6.
  3. 26% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.
  4. 19% من الكمية اليومية الموصى بها من المنغنيز.
  5. 12 % من الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم.
  6. 12% من الكمية اليومية الموصى بها من الفوسفور.
  7. 12% من الكمية اليومية الموصى بها من النياسين.
  8. 12% من الكمية اليومية الموصى بها من الفولات.

يمكن أن يختلف المحتوى الغذائي للبطاطس اعتماداً على التنوع وكيفية تحضيرها. على سبيل المثال، يُضيف قلي البطاطس سعرات حرارية ودهون أكثر من خبزها.

من المهم أيضاً ملاحظة أن قشرة البطاطس تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن. يمكن أن يُقلل تقشير البطاطس بشكل كبير من محتواها الغذائي.

  • البطاطس تحتوي على مضادات الأكسدة:

البطاطس غنية بمركبات مثل الفلافونويد والكاروتينات والأحماض الفينولية، تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة في الجسم عن طريق تحييد ضرر الجذور الحرة، والتي عندما تتراكم، فإنها يمكن أن تُزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

وجدت الدراسات أن البطاطس الملونة مثل البطاطس الأرجوانية يمكن أن تحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث إلى أربع مرات من البطاطس البيضاء. هذا يجعلها أكثر فعالية في تحييد الجذور الحرة.

  • البطاطس قد تُحسن التحكم في نسبة السكر في الدم:

تحتوي البطاطس على نوع خاص من النشا يُعرف باسم النشا المقاوم. لا يتم تكسير هذا النشا وامتصاصه بالكامل من قبل الجسم. بدلاً من ذلك، يصل إلى الأمعاء الغليظة حيث يصبح مصدراً للعناصر الغذائية للبكتيريا المفيدة في أمعائك.

ربطت الأبحاث بين النشا المقاوم والعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحد من مقاومة الأنسولين، والذي بدوره يُحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وجدت دراسة أُجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أن تناول وجبة تحتوي على نشا مقاوم يساعد بشكل أفضل في إزالة السكر الزائد في الدم بعد الوجبة.

  • البطاطس قد تُحسن صحة الجهاز الهضمي:

قد يؤدي النشا المقاوم في البطاطس أيضاً إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما سبق الذكر، عندما يصل النشا المقاوم إلى الأمعاء الغليظة، فإنه يصبح غذاءً لبكتيريا الأمعاء المفيدة. فهذه البكتيريا تهضمه وتحوله إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، هذه الأحماض هي مصدر الغذاء المفضل لبكتيريا الأمعاء.

  • البطاطس خالية من الغلوتين بشكل طبيعي:

النظام الغذائي الخالي من الغلوتين هو أحد أكثر الحميات شعبية في جميع أنحاء العالم. يتضمن هذا النظام التخلص من الغلوتين، وهو عائلة من البروتينات الموجودة في الحبوب مثل الحنطة والقمح والشعير والجاودار.

يمكن للأشخاص الذين يُعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين الشعور بعدم الراحة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين. تشمل الأعراض آلام المعدة الحادة والإسهال والإمساك والانتفاخ والطفح الجلدي.

إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً خالٍ من الغلوتين، فعليك التفكير في إضافة البطاطس إلى نظامك الغذائي. فهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي، لكن انتبه، ففي حين أن البطاطس خالية من الغلوتين، فإن العديد من وصفات إعداد البطاطس الشائعة ليست كذلك.

  • البطاطس تُشعرك بالشبع:

بصرف النظر عن كونها مغذية، فإن البطاطس أيضاً تملأ الجسم بشكل لا يُصدق. في إحدى الدراسات، تم إطعام 11 شخصاً 38 نوعاً من الأطعمة الشائعة وطُلب منهم تقييم الأطعمة بناءً على مدى إشباعها. تلقت البطاطس أعلى معدل امتلاء منهم جميعاً.

تم تصنيف البطاطس على أنها أكثر إشباعاً بسبع مرات من الكرواسون، والتي تم تصنيفها على أنها أقل العناصر الغذائية إشباعاً.

قد تساعدك البطاطس على تنظيم الوزن أو إنقاصه، لأنها تحد من آلام الجوع.

  • البطاطس تدعم صحة العظام:

يُساعد الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في البطاطس الجسم على بناء بنية العظام وقوتها والحفاظ عليها.

يُعتبر كل من الفوسفور والكالسيوم مهمين في بنية العظام، ولكن من الضروري تحقيق التوازن بين هذين المعدنين للحصول على تمعدن سليم للعظام. يؤدي الإفراط في تناول الفوسفور وقلة الكالسيوم إلى فقدان العظام والإصابة بهشاشة العظام.

  • البطاطس قد تُنظم ضغط الدم:

يُعدّ تناول كميات منخفضة من الصوديوم أمراً ضرورياً للحفاظ على ضغط دم صحي، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية. يُشجع البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية. البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم كلها عناصر موجودة في البطاطس.

  • البطاطس تدعم صحة القلب:

محتوى البطاطس من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6، إلى جانب نقص الكوليسترول، كل ذلك يدعم صحة القلب.

تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من الألياف. تساعد الألياف على خفض الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم، وبالتالي تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • البطاطس تدعم صحة الجلد ونضارته:

الكولاجين هو نظام دعم البشرة. يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة للمساعدة في منع الأضرار التي تسببها الشمس والتلوث والدخان. يساعد فيتامين ج أيضاً على تقليل التجاعيد وتحسين ملمس البشرة بشكل عام.

نصائح عند شراء البطاطس

اختر البطاطس الصلبة وغير المكدومة والناعمة نسبياً والدائرية. تجنب أي علامات تسوس، بما في ذلك العفن الرطب أو الجاف، أو أي جذور أو بطاطس ذات لون أخضر.

من الأفضل كذلك، شراء البطاطس غير المعبأة وغير المغسولة لتجنب تراكم البكتيريا. يُزيل غسل البطاطس مبكراً الطبقة الواقية من القشرة.

كيفية تخزين البطاطس

يجب تخزين البطاطس بين 45 إلى 50 درجة فهرنهايت، أو بين 7 و 10 درجات مئوية، في بيئة مظلمة وجافة، مثل قبو أو مخزن.

يمكن أن يؤدي التعرّض لأشعة الشمس إلى تكوين مادة السولانين السامة، مما يؤدي إلى تحول البطاطس إلى اللون الأخضر. يؤدي تخزين البطاطس في الثلاجة إلى تحويل محتواها من النشا إلى سكر. هذا يمكن أن يعطي نكهة غير سارة.

لا ينبغي تخزين البطاطس بالقرب من البصل لأن كلا النوعين ينبعث منهما غازات طبيعية تتسبب في تسوس الأخرى.

تتمتع البطاطس المزروعة بالكامل بفترة صلاحية تصل إلى شهرين، لكن البطاطس الفاسدة يمكن أن تؤثر على البطاطس الأخرى من حولها. قم بإزالة البطاطس الفاسدة لمنع إفساد الباقي.