قبل النهائي.. تاريخ مواجهات بوروسيا دورتموند وريال مدريد

  • تاريخ النشر: السبت، 01 يونيو 2024
قبل النهائي.. تاريخ مواجهات بوروسيا دورتموند وريال مدريد

ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم مساء اليوم السبت نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 بين ريال مدريد الإسباني ونادي بوروسيا دورتموند الألماني، وستقام المبارة الليلة على ملعب ويمبلي في لندن.

تقام المباراة الساعة العاشرة مساءٍ وستذاع على قناة beIN Sports HD 1، ويسعى ريال مدريد إلى تحقيق اللقب الـ15 في تاريخ البطولة، فيما يسعى النادي الألماني لتحقيق لقبه الثاني، حيث حقق اللقب مرة واحدة في عام 1997.

تاريخ مواجهات بوروسيا دورتموند وريال مدريد

سبق أن التقى نادي ريال مدريد الإسباني بنظيره الألماني بوروسيا دورتموند في 14 مباراة، وتمكن النادي الملكي من الفوز في 6 مباريات، فيما خسر في 3 مباريات وتعادل في 5 مباريات أخرى.

وقد تمكن النادي الإسباني من تسجيل 24 هدفًا في هذه المباريات، واستقبلت شباكه 19 هدفًا. أما نادي بوروسيا دورتموند، فقد فاز في 3 مباريات، وتعادل في 5، وتلقى الهزيمة في 6 مواجهات.

وقد سبق أن التقى النادي الإسباني مع عدد من أندية في الدوري الألماني في البطولات الأوروبية، فقد لعب 81 مباراة أمام أندية ألمانيا فاز في 41 مباراة منها وتعادل في 16 مباراة، وخسر في 24 لقاء، وقد نجح في تسجيل 153 هدفًا في هذه المباريات واستقبلت شباكه 121 هدفًا.

أما نادي بوروسيا دورتموند فقد لعب 38 مباراة أمام أندية إسبانية فاز في 12 مباراة وتعادل في 12 مباراة أخرى، فيما تلقى الهزيمة في 14 مباراة، وسجل خلال هذه المباريات 56 هدفًا واستقبلت شباكه 55 هدفًا.

أرقام مهمة قبل النهائي

قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، إليك أرقام مهمة وبارزة للناديين في هذه البطولة:

  • يشارك نادي بوروسيا دورتموند نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه، فقد لعب النهائي عام 1977، وفاز فيه باللقب، والمرة الثانية عام 2013، ولم يتمكن من تحقيق اللقب.
  • نادي بوروسيا دورتموند يصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا رغم أنه خارج المراكز الأربعة الأولى في الدوري الألماني في نفس الموسم. ريال مدريد يخوض نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة 18 في تاريخه، وهي المرة الأولى في تاريخه الذي يخوض نهائياً أوروبياً على ملعب ويمبلي.

تشكيلة الفريقين في نهائي دوري أبطال أوروبا

نشرت الصحف العالمية التشكيلة المتوقعة لفريق ريال مدريد وفريق بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا التي ستقام مساء اليوم السبت في تمام الساعة العاشرة بتوقيت مكة المكرمة.

تشكيلة نادي ريال مدريد:

استقر المدير الفني لنادي ريال مدريد، كارلو أنشيلوتي، على تشكيلة الفريق، وستكون التشكيلة كالتالي:

  • يقف على حراسة المرمى: تيبو كورتوا.
  • في خط الدفاع: فيرلاند ميندي، وناتشو فيرنانديز، وأنطونيو روديغر، وداني كارفاخال.
  • في خط الوسط: كامافينغا، وفيدي فالفيردي، وتوني كروس، وجود بيلينغهام.
  • في خط الهجوم: رودريغو، وفينيسيوس جونيور.

تشكيل نادي بوروسيا دورتموند

وقد نشرت عدة صحف ألمانيا أن المدرب الكرواتي إيدين تيرزيتش قد استقر على تشكيلة فريقه في مواجهة ريال مدريد، والتشكيل كالتالي:

  • يقف على حراسة المرمى: جريجور كوبيل.
  • في خط الدفاع: جوليان رايرسون، وماتس هوميلز، وشلوتربيك، وإيام ماتسين.
  • في خط الوسط: إيمري تشان، ومارسيل سابيتزر، وجادون سانشو.
  • في خط الهجوم: كريم أديمي، وجوليان براندات، ونيكولاس فولكروج.

طاقم التحكيم في نهائي دوري أبطال أوروبا

أسندت لجنة الحكام بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) مهمة إدارة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند إلى الحكم السلوفيني سلافكو فينتشيتش.

وسيكون مواطنوه توماز كلانتشنيك وأندراز كوفاتشيتش المساعدين، فيما سيكون الفرنسي فرانسوا ليتكسييه الحكم الرابع، كما سيقود غرفة تقنية الفيديو المساعد (VAR) نيجك كايتازوفيتش، بمساعدة رادي أوبرينوفيتش وماسيميليانو إيراتي.

وكان ريال مدريد قد تأهل إلى النهائي بعد إقصاء بايرن ميونخ الألماني في نصف النهائي، بينما ضمن بوروسيا دورتموند مكانه في المباراة النهائية بعد تغلبه على باريس سان جيرمان الفرنسي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة