• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سميرة أحمد إبراهيم

    • اسم الشهرة

      سميرة أحمد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 نوفمبر 1935 (العمر 88 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      بطرس زريباتوجيه نجيبأديب جابرصفوت غطاس

    • أسماء الأولاد

      جليلة

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1951 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

كانت تبحث عن مصدر رزق يمكنها من مساعدة أسرتها في مرض والدها، فوجدت نفسها تعمل كومبارس صامتاً مقابل 50 قرشا يوميا، وتحول الكومبارس إلى بطلة قدمت مجموعة من أهم الأفلام في ذاكرة السينما المصرية إنها الفنانة رقيقة الملامح سميرة أحمد مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية....

نشأة سميرة أحمد وحياتها

اسمها بالكامل سميرة أحمد إبراهيم، ولدت بمحافظة أسيوط في 15 نوفمبر عام 1935، في أسرة متوسطة الحال، كان والدها خطاطا في محكمة الاستئناف بمحافظة أسيوط، ولديها 7 أشقاء، من بينهم الفنانة الكوميدية خيرية أحمد.

انتقلت العائلة من محافظة أسيوط إلى محافظة القاهرة، وتلقت تعليمها هناك، وهما صغار أصيب والدهم بمياه بيضاء على عينه دخل على إثرها إلى المستشفى، وتبدلت أحوال الأسرة واضطروا الأبناء للبحث عن عمل.

كانت أكبر أشقائها تدعى نوال عملت بائعة في محلات صيدناوي الشهيرة-في ذلك الوقت- ولكن سميرة وشقيقتها خيرية كان سنهم صغيراً على الالتحاق بهذه الوظيفة.

فكرت سميرة وخيرية اللذين يعشقان الفن التقدم لأحد مكاتب الريجيسيرات للعمل ككومبارس، وبالفعل نجحا في الحصول على فرصة للعمل مقابل خمسين قرشا في اليوم.

ونتيجة لجمال وذكاء سميرة بدأت تتطور في حجم الأدوار التي تحصل عليها حتى أتتها أول فرصة كبيرة في عام 1960 من خلال الفيلم الشهير البنات والصيف، فاستطاعت لفت الأنظار إليها وانتقلت من الأدوار الصغيرة حتى البطولة، وفي خلال عدة سنوات استطاعت إنتاج أفلام لها مثل فيلم عيال عيال والذي أنتجته عام 1976.

وفي عام 1960 شاركت الفنانة "سميرة" السندريلا سعاد حسني في فيلم غراميات امرأة وكان دورها في هذا الفيلم يحمل بعض الإغراء، ولكنها قررت أنها لن تكرر التجربة وكانت ترفض أي عمل به قبلات مؤكدة أنه لا يناسبها كصعيدية، وكشفت أن قبلاتها في أحد الأفلام مع وحش الشاشة فريدة شوقي كانت إخراجية ولم تكن حقيقية.

مسيرتها الفنية

في عام 1951 شاركت لأول مرة ككومبارس في فيلم الدنيا حلوة، وفي نفس العام ظهرت في أربعة أفلام أخرى وهي في الهوا سوا، وفيلم ابن النيل، حبيب الروح، فايق ورايق، وفيلم أنا بنت ناس.

في عام 1952 ظهرت سبعة أفلام وهي النمر، من عرق جبيني، آمال، الزهور الفاتنة، شم النسيم، آمنت بالله، وفيلم المهرج الكبير، بدأ من عام 1953 بدأت تأخذ أدواراً صغيرة.

فلعبت دور سعاد في فيلم ريا وسكينة مع النجوم، أنور وجدي، فريد شوقي، نجمة إبراهيم وزوز حمدي، ولعبت دور "وفاء" في فيلم مليون جنيه.

أما في عام 1954 فشاركت بدور سعاد في فيلم المجرم مع الفنان شكري سرحان ومحمود المليجي، وشاركت في بطولة فيلم الأستاذ شرف مع أنور وجدي والمخرج كامل التلمساني.

وفي نفس العام شاركت في بطولة فيلم قرية العشاق مع الفنانة ماجدة، الفنان يحيى شاهين والفنان حسين رياض، وفي عام 1955 قدمت فيلم أغلى من عينيه مع الفنان عمر الحريري والفنان حسين رياض والمخرج عز الدين ذو الفقار.

وفي نفس العام قدمت فيلم إسماعيل يس في الجيش مع الفنان إسماعيل ياسين، عبد السلام النابلسي، ورياض القصبجي، والمخرج فطين عبد الوهاب.

وفي عام 1956 قدمت فيلم حب وإعدام مع الفنان عماد حمدي والمخرج كمال الشيخ، وفي نفس العام قدمت فيلم زنوبة مع سامية جمال، شكري سرحان ومحسن سرحان، كما قدمت فيلم من القاتل مع إسماعيل سرحان، محسن سرحان، محمود المليجي، حسين رياض، والمخرج حسن الصيفي.

وفي عام 1957 قدمت فيلم السابحة في النار، وفيلم رحلة غرامية، في عام 1958 شاركت إسماعيل ياسين بطولة فيلم إسماعيل ياسين في دمشق، وفي نفس العام قدمت فيلم الشيطانة الصغيرة وفيلم هل أقتل زوجي.

في عام 1959 قدمت فيلم سجن العذارى، فيلم صخرة الحب، فيلم آخر من يعلم، وفيلم لن أعود، وفي عام 1960 شاركت في فيلم البنات والصيف، فيلم سامحني، فيلم جسر الخالدين، وفيلم غراميات امرأة.

في عام 1961 قدمت ثلاثة أفلام فيلم شاطئ الحب، وفيلم رجل في حياتي، وفيلم الخرساء، في عام 1962 قدمت أربعة أفلام وهي اغفر لي خطيئتي، يوم الحساب، صراع الأبطال وفيلم الحاقد.

في عام 1963 قدمت أربعة أفلام وهي صاحب الجلالة، الشيطان الصغير، شباب طائش، وفيلمها الشهير أم العروسة، وفي عام 1964 قدمت فيلم ابن كليوباترا، اللهب، مع الناس، حديث المدينة، نمر التلامذة، وفيلم هل أنا مجنونة.

وفي عام 1965 قدمت خمسة أفلام ومن أشهرها، الجبل، خدني معاك، العقلاء الثلاثة، هارب من الأيام، طريد الفردوس، وفي عام 1966 قدمت فيلم خان الخليلي، وفي العام التالي قدمت خمسة أفلام.

وهي نساء لا غد، السيرك، قناديل أم هاشم، المتمرد، مهمة سرية في الشرق الأوسط. وفي عام 1969 قدمت أربعة أفلام وهي أكاذيب حواء، العمياء، مشاكل البنات. وفي عام 1970 قدمت فيلم عين الحياة.

في عام 1971 قدمت فيلم الضياع وفيلم سلام بعد الموت. وفي عام 1972 قدمت فيلم الشيماء وفيلم بنت بديعة، وفي عام 1973 قدمت فيلم ليل وقضبان، في عام 1975 قدمت فيلم نساء ضائعات، وفي عام 1967 قدمت فيلم عالم عيال عيال.

في عام 1986 قدمت فيلم وداعا يا ولدي، وفي نفس العام قدمت فيلم امرأة مطلقة.

قائمة مسلسلات سميرة أحمد

كانت بداية سميرة أحمد مع الشاشة الصغيرة في عام 1980 كضيفة حلقات في مسلسل محمد رسول الله، وفي 1984 قدمت مسلسل غدا تتفتح الزهور.

وفي عام 1997 قدمت مسلسل ضد التيار، وتألقت في عام 1998 في مسلسل امرأة من زمن الحب والذي قدمت فيه مجموعة من الوجوه الشابة أصبحوا نجوم الساحة الفنية الآن مثل الفنان كريم عبد العزيز، الفنانة ياسمين عبد العزيز، الفنان محمد رياض، والفنانة جيهان فاضل.

في عام 2002 قدمت مسلسل أميرة في عابدين، وفي عام 2004 قدمت مسلسل يا ورد من يشتريك. وفي عام 2005 قدمت مسلسل أحلام في البوابة، وفي عام 2006 قدمت مسلسل دعوة فرح.

في عام 2008 قدمت مسلسل جدار القلب، وفي 2010 قدمت آخر أعمالها في الدراما حتى الآن وهو مسلسل ماما في القسم.

زوج سميرة أحمد وأولادها

تزوجت سميرة أربع مرات المرة الأولى كانت من المنتج بطرس زريبات في عام 1952 والذي وقع في حبها أثناء تصويرهم فيلم شم النسيم، فأعلن اعتناق الدين الإسلامي وتغيير اسمه إلى شريف زالي، وتزوج سميرة وبدأ يساعدها في خطواتها نحو النجومية، ولكن الزواج لم يستمر طويلا ووقع الانفصال.

بعدها وقعت سميرة في حب الكاتب وجيه نجيب، وقرروا الزواج وأنجبت ابنتها الوحيدة "جليلة"، ولكن مع تكرار الخلافات بينهم قرروا الانفصال في هدوء وتولت هي رعاية ابنتها في فيلته، ووصفت الطلاق وقتها بأنه "أمر محزن".

وقع المنتج أديب جابر في حبها، وقرروا الزواج، ولكن دبت الخلافات وانفصلت للمرة الثالثة، أما آخر أزواجها فهو المنتج صفوت غطاس الذي وقع في حبها فأعلن اعتناقه الدين الإسلامي والزواج منها.

أهم الأعمال

  • فيلم الشيماء.

  • مسلسل أميرة في عابدين.

  • مسلسل امرأة من زمن الحب.

  • فيلم البنات والصيف.

جميع أخبار