جويل غرينبلات تلميذ وارن بافيت يكشف سبب عدم امتلاكه لـ «البيتكوين»

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 30 مارس 2022
جويل غرينبلات تلميذ وارن بافيت يكشف سبب عدم امتلاكه لـ «البيتكوين»

كشف المستثمر المخضرم جويل غرينبلات، تلميذ المستثمر العملاق وارن بافيت، سبب عدم امتلاكه لأي عملة «البيتكوين Bitcoin» حتى الآن؛ لأنه لا يعتقد أن هناك طريقة ذكية لتقييم العملة المشفرة.

أسباب غرينبلات لعدم شراء البيتكوين

نقلاً عن بيزنس إنسايدر، قال غرينبلات، رئيس قسم المعلومات في شركة Gotham Asset Management في حلقة يوم الثلاثاء من البرنامج الصوتي «Investor’s Podcast Network»: «إن البيتكوين لن تكسب أي أموال أبداً».

وأضاف: «بالنسبة لي، إن المضاربة لشراء البيتكوين ليس سوى تكهنات؛ نظراً لأن ليس لدي طريقة ذكية لتقييمها. لذلك أنا لا أقول إن الناس سيكسبون المال من المضاربة في البيتكوين أو الذهب».

وأشار إلى «أنه أمر غريب بالنسبة لي كاستثمار لأنني لا أستطيع أن أقدره، ليس له قيمة متأصلة، كذلك ليس له أرباح».

غرينبلات على خطى وارن بافيت

وكان غرينبلات يقدم المشورة الاستثمارية للمستثمر مايكل بيري عند بدء شركته الاستثمارية Scion Capital، حيث حقق متوسط ​​عوائد سنوية بنسبة 50% بين عامي 1985 و1994 عندما كان يدير Gotham Capital. وقد أرجع نجاحه إلى اتباع فلسفات الاستثمار لوارن بافيت وبن جراهام.

ونرى أن وارن بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بريكشاير هاثاواي Berkshire Hathaway، انتقد بنفسه عملة البيتكوين، واصفاً إياها بأنها «سم للفئران» وقال إنها «لا تنتج أي شيء».

وقال غرينبلات، خبير الاستثمار في القيمة، إنه كان مخطئاً في الاعتقاد بأن عملات البيتكوين لن تصل أبداً إلى الارتفاعات المذهلة التي تمكنت من تحقيقها، لكنه أضاف أن التمسك بما يعرفه مهم بالنسبة له.

ارتفاع عملة البيتكوين

ارتفعت عملة البيتكوين في آخر مرة فوق 47000 دولار حيث تحولت معنويات السوق إلى الاتجاه التصاعدي خلال الأسبوع الماضي، جنباً إلى جنب مع ارتفاع أوسع في أسعار الأصول العالمية، حيث يعتبر خبراء التشفير أن هذا هو بداية قوية السوق الصاعدة.

وقال غرينبلات: «لا أشعر بالسوء حيال ذلك»، مضيفاً أنه يشعر بالانضباط لأنه لم يشارك في جنون العملات المشفرة.

وتابع نصائحه للمستثمرين: «بالطبع، ستفقد الآلاف من الأشياء التي كان من الممكن أن تشتريها، ولكن إذا ركزت فقط على الأشياء التي تعمل عليها، وهي تعمل بشكل جيد، فهذا حقاً ما عليك أن تدركه».

على الرغم من أن غرينبلات ليس مستثمراً نشطاً في عملات البيتكوين، إلا أن وجهة نظره حول العملة المشفرة الرائدة لا تبدو سلبية. حيث قال: «لقد حاول الناس تقديم حجة لي بشأن الاستخدامات المختلفة لعملة البيتكوين، لكن لا يمكنني القول إنني رافض تماماً للفكرة»، مشيراً إلى أنه فقط لا يستطيع تقييم هذه العملة في نهاية الأمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة