إيلون ماسك في مأزق مع تويتر بعد اختيار قاضية «صارمة في حكمها»

لدى كاثلين ماكورميك تاريخاً حافلاً لهؤلاء الأشخاص الذين يخرجون من الصفقات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
إيلون ماسك في مأزق مع تويتر بعد اختيار قاضية «صارمة في حكمها»

ستحكم القاضية كاثالين ماكورميك في دعوى تويتر ضد إيلون ماسك، التي تولت منصب كبير قضاة محكمة تشانسري العام الماضي. فهي تتمتع بسمعة طيبة، وهي تقف كواحدة من القضاة القلائل الذين أمروا بالفعل أحد المشترين المتدرددين بشراء شركة بعد رغبته في الانسحاب.

دعوى تويتر ضد إيلون ماسك ستكون أبرز المواجهات

من المتوقع أن تكون الدعوى القضائية التي رفعها تويتر ضد إيلون ماسك واحدة من أبرز المواجهات القانونية في السنوات الأخيرة. 

بدأت الدعوى القضائية بإعلان ماسك مؤخراً عن نيته للابتعاد عن صفقة الاستحواذ ذات 44 مليار دولار، مشيراً إلى افتقار شركة وسائل التواصل الاجتماعي للشفافية فيما يتعلق ببيانات الروبوت الخاصة بها. رداً على ذلك، اتخذ تويتر المسار القانوني، لذلك سيُطلب من ماسك إكمال الاستحواذ بالسعر المتفق عليه في البداية البالغ 54.20 دولاراً للسهم.

شخصية قاضية الدعوى القضائية لتويتر ضد إيلون ماسك

من ناحيته، أشار آدم بدوي، أستاذ القانون المتخصص في حوكمة الشركات في جامعة كاليفورنيا بيركلي، إلى أن سجل القاضية ماكورميك يشير إلى أنها يمكن أن تتخذ قراراً صارماً بشأن قضية تويتر ضد إيلون ماسك. قائلاً: «لديها بالفعل سجل حافل بعدم تحمل بعض أسوأ السلوكيات التي نراها في هذه المجالات عندما يريد الناس الخروج من الصفقات». حيث أكد: «أنها قاضية صارمة في حكمها ومنطقية في رأيها»، بحسب موقع تسلا.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يكن هناك سوى عدد قليل من المرات أمر فيها القضاة المشترين المترددين بإغلاق محاولة الاستحواذ على الشركة.

وذكر تقرير لرويترز أن إحدى القضايا التي حكمت فيها ماكورميك- كانت العام الماضي- حيث حكمت بأن شركة تابعة لشركة الأسهم الخاصة كولبيرغ آند كو يجب أن تغلق محاولتها الاستحواذ بقيمة 550 مليون دولار لشركة ديكوباك.

في ذلك الوقت، جادلت شركة كولبيرغ بأنها كانت تنسحب لأن ديكوباك قد انتهك اتفاقية الاندماج الخاصة به. هذا يشبه تماماً ما حدث مع إيلون ماسك، فقد أدعت كولبيرغ أيضاً جزئياً أن ديكوباك فشلت في الحفاظ على العمليات العادية. رفضت ماكورميك في النهاية حجج كولبيرغ، واصفة حكمها بأنه «تحقيق انتصار ليقين الصفقة».

بالطبع صفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر والدعوى القضائية المرفوعة الآن أكبر بكثير من القضية سالفة الذكر، كما تتضمن القضية أيضاً شركة مطروحة للتداول العام، لذا فإن أي قرار قد تتخذه بشأن هذا الأمر قد يكون له آثار مادية على مساهمي تويتر. قد يؤثر ذلك حتى على مساهمي تسلا، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم ثروة تسلا مرتبطة بحصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية ومقرها تكساس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة