الرئيس التنفيذي لـ «شل» يتنحى ومدير مصادر الطاقة المتجددة يتولى المنصب

وائل صوان سيصبح الرئيس التنفيذي القادم للشركة في الأول من يناير

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
الرئيس التنفيذي لـ «شل» يتنحى ومدير مصادر الطاقة المتجددة يتولى المنصب
مقالات ذات صلة
الرئيس التنفيذي لـ Mars يتنحى عن منصبه رسمياً
هربت ديس يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لـ «فولكس فاجن»
الرئيس التنفيذي لـ «سنكور» يتنحى عن منصبه بعد سلسلة من الوفيات بالشركة

أعلنت شركة شل العملاقة للنفط، يوم الخميس، أن الرئيس التنفيذي بن فان بيردن سيتنحى في نهاية العام بعد ما يقرب من عقد من الزمان في المنصب، بينما يتولى وائل صوان، المدير الحالي لحلول الغاز والطاقة المتجددة والطاقة المتكاملة بشل، سيصبح الرئيس التنفيذي القادم للشركة في الأول من يناير.

وائل الصوان

يحمل صوان الجنسية اللبنانية والكندية الجنسية، وقد شغل مناصب في تجارة التجزئة والمشاريع التجارية المختلفة خلال حياته المهنية التي استمرت 25 عاماً في شل.

وتأتي هذه الأخبار في أعقاب تكهنات بأن شل كانت تبحث بنشاط عن خليفة ليحل محل فان بيردن كرئيس تنفيذي.

ذكرت رويترز في بداية سبتمبر، نقلاً عن مصدرين لم يسمهما، أن لجنة خلافة مجلس إدارة شل اجتمعت عدة مرات في الأشهر الأخيرة لوضع خطط لمغادرة فان بيردن وإجراء مقابلات مع خلفاء محتملين. وقد تأكد الآن أن صوان سوف يتولى المنصب.

وقال صوان في بيان: «إنني أتطلع إلى توجيه روح الريادة وشغف شعبنا المذهل للارتقاء إلى مستوى التحديات الهائلة، واغتنام الفرص التي يوفرها تحول الطاقة»، مضيفاً أنه كان لشرفاً لنا أن نتبع فان في قيادته.

وأوضح «سنكون منضبطين ونركز على القيمة، حيث نعمل مع عملائنا وشركائنا لتقديم طاقة موثوقة وبأسعار معقولة وأنظف يحتاجها العالم».

ارتفاع أسهم شل

ارتفعت أسهم شل بنسبة 0.7% خلال الصفقات الصباحية المبكرة في لندن. بينما ارتفع سعر السهم بأكثر من 40% منذ بداية العام.

انضم فان بيردن، 64 عاماً، إلى شركة شل في عام 1983 وأصبح الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2014، بعد أن شغل منصب مدير أعمال التكرير والكيماويات في الشركة.

أشرف الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته على أكبر عملية استحواذ لشركة شل منذ عقود من خلال شراء 53 مليار دولار من منافستها BG Group في عام 2016، وقاد الشركة خلال الانهيار التاريخي في الطلب على الطاقة نتيجة لوباء فيروس كورونا، وواجه ضغوطاً متزايدة من المستثمرين لخفض غازات الاحتباس الحراري للشركة. الانبعاثات.

قال فان بيردن: «لقد كان امتيازاً وشرفاً أن أخدم شل لما يقرب من أربعة عقود وأن أقود الشركة على مدار السنوات التسع الماضية».

وأضاف: «أنا فخور جداً بما أنجزناه معاً. لدي ثقة كبيرة في وائل كخلفي. إنه قائد ذكي ومبدئي وديناميكي، أعرف أنه سيواصل خدمة شل باقتناع وتفاني».

وقالت شل إن فان بيردن سيواصل العمل كمستشار لمجلس الإدارة حتى 30 يونيو من العام المقبل، وبعد ذلك سيترك الشركة.