العفاف

معناه ومجالاته

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 23 يناير 2022
العفاف

عندما تسمع كلمة العفاف، يأتي في مخيلتك صورة امرأة تصون نفسها وتلتزم آداب الحوار، وتمتنع عن الاختلاط مع الرجال إلا لضرورة، وذلك صحيح. لكن، هل فكرت ذات مرة أن العفاف كلمة تخصُّ الفتى كما تخص الفتاة؟ تعال نعرف أكثر عن العفاف لنوسع دائرة الفهم حول هذا الخُلُق الجميل! إن لم يكن أجمل الأخلاق على الإطلاق!

معنى كلمة العفاف

  • العفاف معناه" الكَفّ عن رغبة عما لا يليق قولا وفعلا، أي: الابتعاد عن الكلام البذيء والفعل الفاحش غير المقبول في الدين، وأن يكون ذلك الابتعاد عن رغبة منك، وكُرها للأفعال السيئة.
  • العفاف في الشرع معناه: ضبط النفس وتهذيبها وإبعادها عن فعل المحرمات والمعاصي التي حذرنا الله -تعالى- ورسوله منها، وعدم الانسياق وراء ما تهواه النفس من الشهوات المحرمة التي تأخد بصاحبها إلى النار.
  • وقيل في العفاف أيضا: أنه الاعتدال في شهوة النفس وعدم الإفراط فيها مما يؤدي إلى ارتكاب المحرمات، وكذلك عدم التفريط فيها مما يؤدي إلى عدم الاستمتاع بالشهوات التي أحلها الله -تعالى- لعباده. والإفراط: هو فعل الشيء بصورة زائدة عن الحد، والتفريط: هو الامتناع عن الشيء بصورة غير طبيعية. فالإفراط والتفريط كلمتان متضادتان.

العفة في الإسلام

  • تعتبر العفة من أهم الأخلاق التي يدعو إليها الدين الإسلامي، وهي إحدى ثمرات الإيمان بالله -عز وجل- والحرص على عبادته بالشكل الذي يرضيه تعالى، وإذا استطاع العبد أن يكون عفيفا فقد انتصر على شهواته وأهواء نفسه في سبيل إرضاء الله.
  • وتساعد العفة في الإسلام أيضا على تجنب الشبهات والابتعاد عن الأفعال المذمومة، والتحلي بطهارة النفس وحيائها ومروءتها، كما أنها تساعد على إنشاء مجتمعات مليئة بالفضائل ومكارم الأخلاق.

والعفة تجلب لصاحبها فوائد كثيرة، منها:

  • أن الإنسان الذي يتحلى بالعفة من السبعة الذين يظلهم الله -تعالى- بظله يوم لا ظِلَّ إلا ظِلُّه، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "ورجلٌ دعته امرأةٌ ذاتُ مَنصِبٍ وجمالٍ (أغرته لفعل الفاحشة)؛ فقال إني أخافُ اللهَ".
  • يسهل الله تعالى للشخص العفيف إذا أراد الزواج ويعينه على تجاوز الصعوبات حتى يظفر بما يريد؛ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " ثلاثة حقٌّ على الله -عزَّ وجل- عونُهم: المكاتَب الذي يريد الأداء (العبد المملوك الذي يريد أن يدفع المال ليحرر نفسه)، والناكح يريد العفاف (الشاب الذي يريد الزواج ليحفظ نفسه من الوقوع في المعصية)، والمجاهد في سبيل الله".
  • العفة عن أموال الغير وعن المحرمات سبب لدخول الجنة والنجاة يوم القيامة؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بيِّنٌ، والحرام بيِّنٌ، وبينهما مُشتبهات لا يعلمهنَّ كثيرٌ من الناس، فمَن اتَّقى الشّبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه، ومَن وقع في الشّبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى، يُوشك أن يقع فيه، ألا وإنَّ لكل ملك حِمَى، ألا وإنَّ حمى الله محارمه، ألا وإنَّ في الجسد مُضغةً إذا صلحت صلح الجسدُ كله، وإذا فسدت فسد الجسدُ كله، ألا وهي القلب".
  • فالرسول يقول أن الحلال معروف للجميع وكذلك الحرام، لكن هناك أمور يختلف الناس فيها وكثير منهم لا يعلمون هل هي حلال أم حرام؟ فمن ابتعد عن هذه الأمور غير الواضحة، فقد حفظ دينه وإيمانه من النقصان، وحافظ على عِرضه.
  • أما من يختار فعل هذه الأمور غير الواضحة فهو كالرجل الذي يرعى الغنم في أرضه ولكنه يترك الغنم تأكل من أطراف الأرض، فهي بذلك ستتخطى وتتجاوز إلى الأرض المجاورة التي هي ليست مِلْكًا لصاحب الغنم، وكان من الأوْلَى ألا يضع الراعي أغنامه في موقف سيجعلها تقع في الخطأ وتجاوز حدودها رغما عنها. فكذلك لا تترك نفسك تفعل الأمور التي لا تعلمها حلال هي أم حرام؛ لأنك بذلك ستقع في الحرام بعدها ولا شك.
  • ثم يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن "لكل مَلِك حِمَى"، أي: كل ملك له أرض لا يُسمَح لأحد بالذهاب إليها وإلا سينال عقاب الملك، وإن الله هو ملك الملوك، وله أرض لا يمكنك الذهاب إليها أو تخطيها، وهذه الأرض هي كل فعل حرام، فلا تتجاوز تلك الأرض، حتى تتجنب عقوبة الملك.

    شاهد أيضاً: شعر عن الصِّدق

مجالات العفة

  • عفة الفَرْج

وهي صيانة المسلم نفسه وفرجه عن الإتيان بالشهوات المحرمة والوقوع فيما حرمه الله -تعالى- على عباده، بداية من النظرة الحرام للعورات وانتهاء بالزنا، وجاء في هذا المجال آيات وأحاديث كثيرة؛ يقول الله تعالى: " وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ".

ويقول رسول الله صلى اللع عليه وسلم: " إذا صلّت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنّة من أيّ أبواب الجنّة شِئْت".

  • عفة اللسان

وتتحقق هذه العفة بأن يُمسك المؤمن لسانه عن قول ما لا يحبه الله -تعالى- وتجنب الوقوع في الغِيبة والنميمة والطعن في الأعراض والكذب والكلام البذيء والكلام الذي لا تترتب عليه فائدة، وأن يعلم المسلم أنه محاسب على قوله وفعله كما جاء في قوله تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"، ويمكننا أن نضع هذه القاعدة في حياتنا: "كل كلام لا يَنْبَنِي عليه عمل، فهو من الجدال الذي نُهِينا عنه شرعا".

  • عفة المال

وهي  ألا تأخذ ما ليس حقك من أموال، وأن تتحلى بالقناعة، وألا تمتد يدك على مال حرام مثل: السرقة والنصب والغش في الميزان أو في السلعة والربا بكل صوره مهما تم تزيين صورته أو تغيير اسم الربا. 

آيات عن العفة

  • قال تعالى: "وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا" سورة النساء (6).
  • قال تعالى: "وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ" سورة النور (33).
  • قال تعالى: "لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيم" سورة البقرة (273).
  • قال تعالى: "وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ" سورة النور(60)

أحاديث عن العفاف

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما يكونُ عندي من خيرٍ فلن أدَّخره عنكم، ومن يستعففْ يُعِفّه اللهُ".
  • عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى".
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة حقٌّ على الله عونهم؛ المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف".

عفة يوسف -عليه السلام-

قد يقع بعض الشباب وبعض الفتيات في المعصية بحجة أنه أصبح هناك انفتاح غير طبيعي، وقرّبت وسائل التواصل ما كان بعيدا، لكن تعال ننظر لهذا الشاب "يوسف" وكيف كانت المعصية متاحة له، لا، لم تكن متاحة فقط، بل كانت مفروضة عليه.

  • كان يوسف -عليه السلام- عبدا مملوكا عند ملك مصر وزوجته؛ مما يجعله يسمع ويطيع كل ما يقال له من زوجة الملك.
  • كان في دولة وأرض غير أرضه؛ مما يجعله لا يخاف من الفضيحة، أو حتى إذا تمت الفضيحة فسيرحل إلى أرضه وقومه الذين لم يعلموا شيئا عن الفضيحة.
  • كانت زوجة الملك شديدة الجمال وصاحبة أعلى منصب في الدولة؛ وأي شاب يتمنى امرأة ذات منصب وجمال.
  • لم يكن يوسف متزوجا؛ وذلك يُسهّل المعصية عليه؛ لأنه ليس أمامه منفذ حلال لتصريف شهوته فيلجأ للحرام، أما المتزوج فتكفيه زوجته وليس له حجة؛ لذلك كانت عقوبة الزنا في الإسلام للشاب غير المتزوج أخفّ بكثير من المتزوج.
  • لما وضعت زوجة الملك خطة لتجعل يوسف يقع في المعصية معها، قامت بغلق ما يقارب سبعة أبواب توصل إلى الغرفة؛ وذلك يجعل يوسف يقع في المعصية باطمئنان لأن الأمر سيكون سرا.
  • زوجة الملك هي التي بدأت بدعوة يوسف إلى المعصية وقالت: "هَيْتَ لك"، أي: هيّأت نفسي من أجلك؛ وذلك يجعل يوسف لا يتكَبّد عناء المحاولة والرفض من زوجة الملك، لأنها هي التي بدأت بدعوته أصلا.
  • ومع كل تلك الأسباب التي تجعل يوسف يقبل فعل المعصية، امتنع هذا الشاب العفيف وقال: "معاذ الله"، أي: أعوذ بالله أن أقع في هذا الذنب.
  • إذن، نحن ليس لنا حجة للوقوع في المعصية بعد تصرف هذا الشاب.

عبارات عن العفة

  • الجمال والعفة دوما في صراع
  • ألا في سبيل المجد ما أنا فاعل***عفاف وإقدام وحزم ونائلُ
  • العفة زنبقة الفضائل. أي: أجمل الفضائل، والزنبقة في الأصل: زهرة جميلة.
  • أعف لدى عسري وأبدي تجملا***ولا خير فيمن لا يعف لدى العسر
  • إذا الحر أجدل في زمان***فعقاه له زاد وماء
  • أظمى وغدارن الموارد جمة***حولي وأسغب والمطاعم دوني
  • أعف لدى عسري ولأبدي تجملا***ولا خير فيمن لا يعف لدى العسر
  • إن طرفي ممازح ولساني***وضميري عن الفسوق عفيف
  • خلونا فكانت عفة لا تعفف***وقد رفعت في الحي منا الموانع

      سَلُوا مضجعي عني وعنها، فإننا**رضينا بما يخبرن عنا المضاجع

  • سؤال الناس يُذهب العفة.
  • المرأة زينتها الحياء والعفة، وأفضل حياء هو استحياء الله.
  • وأرى مغانم لو أشاء حويتها**فيصدني عنها غنى وتعفف

      إن نلت لم أفرح بشيء نلته**وإذا سبقت به، فلا أتلهف

  • وأغض طرفي إن بدت لي جارتي***حتى يواري جارتي مأواها
  • بالعفاف نرسم الحياة بأحلى الصور.
  • العفة تدل على الخير وطيبة النفس.
  • العفاف هو دليل الخير، كما أن القناعة دليل الإيمان.
  • وعلامة عفته: أن يقتصد في مآرب بدنه، حتى لا يحمله الشره على ما يضر جسمه أو يهتك مروءته
  • لا يجوز لأنسان أن يدّعي العفة ما لم يتعرّض للفتنة
  • و ما أكثر العفة المتولدة عن العجز!
  • العفة في العقل!
  • صنت نفسي عما يدنس نفسي**وترفعت عن جدا كل جبس
  • من عف خف على الصديق لقاؤه***وأخو الحوائج وجهه مملول

      وأخوك من وفرت ما في كيسه**فإذا عبثت به فأنت ثقيل

  • الحياء شعبة الإيمان فأكثر الناس حياء هو الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ينظر الناس على حياء المرأة قبل جمالها.
  • إذا فقد العفاف من المرأة، أصبحت كالوردة التي تفقد رائحتها من كثرة شمها.
  • هناك شيء يقضي على الحياء وهو التصاغر.
  • إذا ما ثَقُلت العفة على أحد منكم فعليه أنْ يُعرض عنها كيلا تنبسط أمامه سبيلا إلى الجحيم ، جحيم أقذار النفس ونيرانها.
  • الصبر بلادة، والأنفة حماقة، والروحانية ضعف، والعفة خيبه، اما الحب فاسمه فسق.
  • لا ينبل الرجل حتى يكون فيه خصلتان: العفة عن أموال الناس، والتجاوز عنهم.
  • بدون العفة والحياء لا معنى للحياة.
  • العفة لا تمنعنا من عيش الحياة، وإنما نعيشها بشكل أفضل مع رضا الله.
  • جمال حياة المرأة هو العفة والحياء.
  • أحيانا تكون عفة وحياء المرأة أشد جاذبية من جمالها.

المصادر:

1.المقال: العفة في الإسلام. منشور على موقع wikipedia.

2.المقال: مجالات العفة. منشور على موقع sotor.

3.المقال: عبارات عن العفة. منشور على موقع sgb8bg.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة