القومي للمرأة يقدم شكوى ضد ياسمين عز وبلاغ للنائب العام ضدها

رفعت المحامية نهاد أبو القمصان دعوى قضائية ضد ياسمين عز

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
القومي للمرأة يقدم شكوى ضد ياسمين عز وبلاغ للنائب العام ضدها

أعلنت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة عن رفضها واستيائها من المحتوى الذي تقدمه الإعلامي ياسمين عز من خلال برنامج "كلام الناس" الذي يُذاع على قناة MBC مصر.

ورأت الدكتورة مايا أن المحتوى الذي تقدمه ياسين يمثل إهانة وتحقيراً من شأن المرأة المصرية ويضر بها ويسيء لها، وترى أن محتواها يعمل على تغييب الوعي المجتمعي بتمكين المرأة المصرية.

وأعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتور مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه أنه تدم بشكوى رسمية إلى المجلى الأعلى لتنظيم الإعلام ضد برنامج ياسمين عز، حيث تلقى المجلس العديد من الشكاوى من النساء عبر منصات التواصل الاجتماعي اللاتي عبرن عن رفضهن للمحتوى المسيء الذي تقدمه ياسمين.

ومن شأنه أكد المجلس رفضه للمحتوى المهين والرجعي الذي يتضمن خضابات تحريضية لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وتطبيع تعنيف وإهانة الأزواج للزوجات، وطلب النساء تقبل العنف والإهانة بحجة "الحفاظ على الأسرة".

ويرى المجلس القومي للمرأة أن البرنامج اعتمد على التنمر على حالة الأسرة المصرية مما يؤدي إلى خلق النزاعات في الأسرة، وقال إن الدستور المصري يتضمن أكثر من 20 مادة تضمن حق المساواة للمرأة وتجريم العنف والتمييز ضدها.

ووضح المجلس أن البرنامج لا يليق بمؤسسة إعلامية مرموقة تقدم محتوى إعلامياً هادفاً للجمهور المصري، وأنه يخالف ميثاق الشرف الإعلامي الذي يستوجب مناقشة القضايا الاجتماعية بشكل راقٍ وواعٍ من متخصصين.

ويرى أنه يجب على البرامج تقديم موضوعات تساهم في بناء الأسرة المصرية واحترام المرأة جنبًا إلى جنب مع الرجل، ويهيب على القناة اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف محتوى البرنامج الذي وصفته بالـ"رجعي".

اقرأ أيضًا: العسيلي يحل ضيفًا على برنامج ياسمين عز وينتقد نصائحها

رد ياسمين عز

من شأنها ردت ياسمين عز  على الدكتورة مايا مرسي، وقالت إنها وجدت رسالتها غير متزنة ولا تتسم بالموضوعية والاتزان والتسرع في إبداء رأي شخصي.

كما ذكرت إن برنامجها هدفه الحفاظ على كيان الأسرة، وإذا كان لدى صاحبة الرسالة اعتراض على الحفاظ على كيان الأسرة فهذا شأنها الخاص ولديها منبرها التي يمكن أن تقول فيه ما تشاء، وتمارس أفكارها الشخصية بحرية.

اقرأ أيضًا:  أقرأ قرآن في البحر ومعنديش حواجب.. أبرز تصريحات فيفي عبده مع ياسمين عز

بلاغ للنائب العام ضد ياسمين عز

ومن شأنها نشرت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على صفحتها الشخصية على فيسبوك منشورًا أعلنت فيه أنها تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد ياسمين عز.

وقالت أبو القمصان في بلاغها إن البرنامج يُبث فيه خطابًا ترحيضيًا للمارسة العنف ضد المرأة وتشجيع النساء على تقبل العنف والإهانة، كما يتضمن الخطاب السخرية والتنمر على الزوج المصري والأسرة المصرية بشكل عام.

وقالت في بلاغها أيضًا أن المذيعة استغلت مواقف فردية تُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي لتطبيع إهانة وطرب الأزاوج للزوجات وتضرب بقوانين وأحكام الدستور عرض الحائط.

وتحدثت أبو القمصان أيضًا على العلاقة بين الأخ والأخت ووصفت الأخت بالخادمة، بالإضافة إلى نشرها خرافات مثل "الصوت الصيفي والصوت الشتوي" وعبارات  أخرى غير مفهومة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة