هل يشارك الأهلي في بطولتي السوبر الإفريقي ودوري الأبطال الموسم المقبل؟

يستعد النادي الأهلي المصري للمشاركة في بطولة دوري السوبر الإفريقي خلال الموسم المقبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023
هل يشارك الأهلي في بطولتي السوبر الإفريقي ودوري الأبطال الموسم المقبل؟

يستعد النادي الأهلي المصري للمشاركة في بطولة دوري السوبر الإفريقي خلال الموسم المقبل، وهي البطولة التي استحدثها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" لتضاف إلى بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية.

ولكن هل يمكن للنادي الأهلي المشاركة في بطولة دوري السوبر الإفريقي بالإضافة إلى بطولة دوري أبطال إفريقيا خلال الموسم المقبل، هذا التساؤل أجاب عليه عامر حسين، المسؤول عن المسابقات في الاتحاد المصري لكرة القدم.

وقال حسين إن مشاركة النادي الأهلي في بطولة دوري السوبر الإفريقي خلال الموسم المقبل سوف تمنعه من المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وبرر المسؤول عن المسابقات في اتحاد كرة القدم المصري رفض مشاركة الأهلي في البطولتين بـ"ضيق الوقت" وصعوبة توفير جدول زمني منتظم لمباريات الأهلي في الدوري المصري في حالة مشاركته بالبطولتين.

وكان وفد مشترك من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" والاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" قد قام بزيارة إلى النادي الأهلي لمراجعة استعدادات الأهلي للمشاركة في دوري السوبر الإفريقي.

ومن المتوقع انطلاق النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الإفريقي خلال شهر أغسطس 2023، بمشاركة 8 أندية من بينها الأهلي المصري.

وزار الوفد مقر النادي الأهلي بالجزيرة وتفقد ملعب التدريب وغرف اللاعبين، كما زار الوفد استاد القاهرة الدولي الذي سوف يستضيف مباريات الأهلي بالطولة، كما تفقد 5 فنادق وفرها الأهلي لاستضافة الفرق التي ستزور مصر لمواجهة الأهلي.

ويرحب الأهلي بالمشاركة في بطولة دوري السوبر الإفريقي لاستغلال شعبية النادي الكبيرة في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى ارتفاع القيمة المالية لجوائز البطولة.

وقال باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إن بطولة دوري السوبر الإفريقي سوف تنطلق خلال شهر أغسطس المقبل، ضمن خطة "الكاف" لتطوير كرة القدم الإفريقية.

مشاركة الأندية المصرية في البطولات الإفريقية

وتحدث عامر حسين، مسؤول المسابقات في اتحاد كرة القدم المصري، عن مشاركة الأندية المصرية في البطولات الإفريقية، وقال إن الاتحاد حدد موعد انتهاء بطولة الدوري منتصف شهر يوليو المقبل، قبل انطلاق البطولات الإفريقية في أغسطس 2023.

وأضاف حسين أن الاتحاد سيحدد الأندية المصرية المشاركة في البطولات الإفريقية خلال الموسم المقبل بعد نهاية الدوري المصري في موعده المحدد مسبقا.

وأشار إلى أن معايير اختيار الأندية المتأهلة إلى البطولات الإفريقية تتضمن نتيجة النسخة الحالية من بطولة الدوري المصري وبطولة كأس مصر للموسم الحالي أيضا وليس الموسم السابق.

ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في الدوري المصري لبطولة دوري الأبطال، ويصعد الثالث والرابع أو بطل الكأس إلى بطولة الكونفدرالية، أما في حالة عدم انتهاء البطولة في موعدها المحدد مسبقا يضع اتحاد الكرة المصري آلية مختلفة.

وقال حسين، في تصريحات سابقة، إنه في حالة عدم انتظام بطولة الدوري المصري وتعذر انتهائها في موعدها المحدد مسبقا سيتم تحديد المتأهلين إلى البطولات الإفريقية وفقا للائحة الموسم الماضي.

وأضاف أن اتحاد الكرة حسم الأندية المتأهلة إلى البطولات الإفريقية في الموسم الماضي وفقا لنتائج مباريات الدور الأول من الدوري، حيث شارك الأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وبيراميدز وفيوتشر في بطولة الكونفدرالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة