إيلون ماسك يضع 3 شروط لاستمرار صفقة تويتر

أصبح مصير الصفقة أكثر غموضاً في الأسابيع الأخيرة بعد أن هدد ماسك بالانسحاب

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام آخر تحديث: منذ يوم
إيلون ماسك يضع 3 شروط لاستمرار صفقة تويتر
مقالات ذات صلة
«فوضى» داخل أروقة تويتر بسبب اضطراب صفقة إيلون ماسك
إيلون ماسك يهدد بالتراجع عن صفقة تويتر بسبب نسبة الحسابات المزيفة
إيلون ماسك يعرض شراء تويتر

قال الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إن هناك ثلاث عقبات رئيسية يجب التغلب عليها قبل أن يتمكن من إتمام عملية شراء تويتر.

مصير صفقة تويتر

يسعى ماسك إلى شراء تويتر مقابل 44 مليار دولار، وهو استحواذ ضخم له آثار ضخمة على عالم وسائل التواصل الاجتماعي، ليس أقلها بالنظر إلى الموقف المثير للجدل للرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس بشأن الاعتدال في المحتوى وحرية التعبير.

لكن مصير الصفقة أصبح غير مؤكد في الأسابيع الأخيرة بعد أن هدد ماسك بالانسحاب، مشيراً إلى مخاوف بشأن عدد الحسابات المزيفة على المنصة، قد يواجه الملياردير رسوم تفكيك بقيمة مليار دولار وربما حتى دعاوى قضائية إذا تخلى عن الصفقة، على الرغم من توصية مجلس إدارة تويتر في هيئة الأوراق المالية والبورصات بإتمام الصفقة. 

في حدث استضافته بلومبيرغ يوم الثلاثاء، قال ماسك إن هناك عدداً من ”الأمور التي لم يتم حلها” والتي ستحتاج إلى تسوية قبل أن يتمكن من المضي قدماً في عملية الاستحواذ.

1. الحسابات المزيفة

لم يُخفِ ماسك مخاوفه بشأن عدد الحسابات المزيفة على تويتر. محاولات التلاعب بمنصات التواصل الاجتماعي بحسابات وروبوتات مزيفة ليست جديدة تماماً، لكن ماسك يقول إنه يريد مزيداً من الوضوح من تويتر بشأن عدد مستخدميها الحقيقيين.

تحدد عمليات الإفصاح العامة من تويتر عدد الحسابات الزائفة أو البريد العشوائي بأقل من 5٪ من المستخدمين النشطين يومياً ”الذين يمكن تحقيق الدخل منهم"، لكن يشك ماسك في هذا البيان مؤكداً انتظاره لقرار لتحديد النسبة الحقيقية. 

الأسبوع الماضي، قال بريت تايلور ، رئيس مجلس الإدارة المستقل في تويتر، إن إدارة الشركة ما زالت ”ملتزمة بالصفقة بموجب الشروط المتفق عليها”.

2. تمويل الديون

العقبة الرئيسية الثانية التي تواجه معاملة تويتر، وفقاً لماسك، هي جزء الدين المطلوب لتمويلها.

تعهد ماسك في مايو بدفع 33.5 مليار دولار نقداً للشركة، كما حصل أيضاً على 7.1 مليار دولار على شكل التزامات لتمويل الأسهم من مستثمرين بما في ذلك المؤسس المشارك لشركة أوراكل لاري إليسون وبورصة العملات المشفرة Binance.

يقول ماسك إن ما تبقى من التمويل سيأتي في شكل قروض بنكية، لكن كيف سيحدث هذا بالضبط لا يزال غير مؤكد. على الرغم من كونه أغنى شخص في العالم، إلا أن معظم ثروة ماسك مقيدة بأسهم تسلا، لقد باع وتعهد بالمليارات في أسهم تسلا كضمان للقروض.

3. موافقة المساهمين

العقبة الأخيرة أمام ماسك لإنهاء عملية الاستحواذ هي موافقة مساهمي تويتر، ومن المتوقع أن يصوت المستثمرون على الصفقة في أواخر يوليو أو أوائل أغسطس.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ماسك سيحصل على الدعم الكافي لعملية الاستحواذ أم لا. في الشهر الماضي، رفع بعض المساهمين على تويتر دعوى قضائية ضد ماسك والشركة نفسها بشأن المعالجة الفوضوية للعملية.

وقال ماسك إن هذه - إلى جانب قضية الحسابات المزيفة - هي ”الأشياء الثلاثة التي يجب حلها قبل إتمام الصفقة”.