بيتسو موسيماني.. "الموس" الذي صنع المجد مع الأهلي أبرز المعلومات

بدأ مسيرته الكروية في جنوب إفريقيا ولعب في اليونان وبلغاريا واعتزل في قطر ليقرر العمل في التدريب

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
بيتسو موسيماني.. "الموس" الذي صنع المجد مع الأهلي أبرز المعلومات

مدرب أسطوري حصل على عدد كبير من البطولات المحلية والإفريقية سواء في بلده الأصلي جنوب إفريقيا أو في مصر مع النادي الأهلي، حقق بطولة دوري أبطال أفريقيا 3 مرات وكان يسعى للفوز بالرابعة لكنه خسر النهائي أمام الوداد المغربي، ورغم ذلك لا يسلم من الانتقادات، إنه المدرب بيتسو موسيماني.

بدأ "الموس"، كما تلقبه جماهير الأهلي، حياته الكروية في ملاعب جنوب إفريقيا وكان يلعب في وسط الملعب وبعد الاعتزال اتجه إلى التدريب ليصبح أحد أهم المدربين في تاريخ القارة الإفريقية بعدد كبير من البطولات حتى وصل إلى العالمية بحصوله على المركز الثالث في كأس العالم للأندية مرتين.

نشأة بيتسو موسيماني

ولد بيتسو موسيماني في يوم 26 يوليو من عام 1964، وظهرت موهبته الكروية مبكرا ولعب في بداية مسيرته بقريق "Rockville Hungry Lions" وعندما بلغ 18 عاما انتقل إلى نادي جومو كوزموز في عام 1982 واستمر معهم حتى الموسم التالي.

انتقل موسيماني إلى نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي حتى عام 1988 وبعدها انتقل إلى نادي أورلاندو بيرايتس في عام 1989، ليخرج بعدها للعب في أوروبا للمرة الأولى في مسيرته حيث احترف في نادي يونيكوس اليوناني من عام 1989 وحتى عام 1995.

بعد مسيرة استمرت 6 سنوات في اليونان انتقل موسيماني إلى الدوري البلغاري ليحترف في نادي Rita Berlaar الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثالثة وبعد موسم واحد انتقل إلى نادي السد القطري لينهي مسيرته الكروية هناك.

وعلى المستوى الدولي لعب موسيماني مع منتخب جنوب أفريقيا "البافانا بافانا" في 4 مباريات فقط خلال عامي 1993 و1994 وأحرز هدفا دوليا واحدا مع المنتخب.

مسيرته التدريبية

بعد الاعتزال اتجه بيتسو موسيماني إلى مجال التدريب وبدأت مسيرته التدريبية في نادي سوبر سبورت يونايتد الجنوب إفريقي في منصب المدرب المساعد المدرب، وفي عام 2001 أصبح مديرا فنيا للفريق ونجح في الفوز بكأس جنوب إفريقيا عام 2005 وكأس "إم تي إن" عام 2004 ووصل إلى المركز الثاني مرتين في دوري جنوب إفريقيا عامي 2002 و2003.

بعد مسيرته مع سوبر سبورت يونايتد انتقل "الموس" إلى منتخب جنوب إفريقيا حيث تولى منصب مدرب تسيير الأعمال مع المنتخب في عام 2007 لمدة 7 مباريات، وبعدها تم تعيين المدرب كارلوس ألبرتو بيريرا مديرا فنيا لـ"البافانا بافانا" وأصبح موسيماني مساعدا له حتى نهاية ولايته الأولى.

في عام 2008 تم تعيين المدرب جويل سانتانا مديرا فنيا لمنتخب جنوب إفريقيا واستمر معه موسيماني حتى عام 2009 وعاد كارلوس ألبرتو بيريرا لتدريب المنتخب مرة أخرى في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 بمعاونة من موسيماني أيضا.

تولي موسيماني بعدها منصب المدير الفني لمنتخب جنوب إفريقيا حتى عام 2012 وتمت إقالته بسبب الفشل في الصعود لبطولة كأس الأمم الأفريقية والأداء السئ للمنتخب في بداية التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014.

بعد الرحيل عن المنتخب أصبح موسيماني مديرا فنيا لنادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي لتبدأ أول مرحلة هامة في حياته حيث استطاع الفوز بعدد كبير من البطولات مع الفريق الذي استمر معه حتى عام 2020.

حصل "الموس" مع صن داونز على بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم في عام 2016 لأول مرة في تاريخ النادي بعد الفوز على نادي الزمالك في المباراة النهائية، كما حصل على بطولة السوبر الإفريقي في عام 2017 وتأهل لكأس العالم للأندية.

كما حصل موسيماني مع صن داونز على بطولة دوري جنوب أفريقيا 5 مرات ولقبين من دوري تيليكوم عامي 2015 و2019، ليصبح أبرز مدرب في تاريخ الفريق ولكن في عام 2020 قرر خوض تحد جديد والانتقال لتدريب النادي الأهلي المصري.

كان الانتقال لتدريب النادي الأهلي خطوة تاريخية في مسيرة موسيماني حيث أصبح أول مدير فني إفريقي يتولى تدريب نادي القرن، وفي سبتمبر 2020 أصبح "الموس" مديرا فنيا للشياطين الحمر خلفا للسويسري رينيه فايلر.

كان الأهلي يستعد لخوض مباراة نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا أمام نادي الوداد المغربي ونجح "الموس" في أول اختبار له وفاز على الوداد بخمسة أهداف مقابل هدف في مجموع المباراتين ليصعد لمواجهة الزمالك في النهائي.

"نهائي القرن" هو الوصف الذي أطلق على النهائي الإفريقي بين النادي الأهلي والزمالك ونجح "الموس" في الفوز بالمباراة بهدفين مقابل هدف واحد، ليصبح محمد مجدي أفشة رجل النهائي بقذيفته الصاروخية في شباك الزمالك التي منحت الأهلي الفوز باللقب الإفريقي التاسع.

فاز موسيماني مع الأهلي بلقب كأس مصر في موسم 2019-2020، وقاد الأهلي للحصول على الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية 2020 وحصل على كأس السوبر الإفريقي بعد الفوز على نادي نهضة بركان المغربي.

وفي الموسم التالي نجح موسيماني في الفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخ النادي الأهلي والثالثة له كمدرب حيث فاز في النهائي على نادي كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، وحصل على كأس السوبر الإفريقي على حساب نادي الرجاء المغربي، كما حقق الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية للمرة الثانية على التوالي.

وفي مارس الماضي أعلن النادي الأهلي تمديد تعاقده مع موسيماني لمدة موسمين إضافيين بخلاف الموسم الجاري، ونجح "الموس" في التأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة على التوالي لكنه خسر أمام نادي الوداد المغربي.

وشهدت المباراة النهائية أزمات عديدة منها لعب المباراة النهائية في المغرب رغم وجود الوداد المغربي طرفا في النهائي وهو ما اعترض عليه النادي الأهلي بجانب آلية توزيع تذاكر المباراة على الجماهير والتي حصلت جماهير الوداد على معظمها.

وبعد المباراة خرج "الموس" في تصريحات غاضبة ضد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وقال: "يجب سؤال الكاف عن سبب استضافة ملعب الوداد لنهائي دوري أبطال أفريقيا لتعرفوا سبب غضبنا من الخسارة"، وأضاف: "لقد تحدثت إلى رئيس الفيفا وإلى رئيس الكاف بعد المباراة وطلبت فقط العدل".

كما دافع موسيماني عن لاعبي الأهلي بعد إلقاء ميداليات المركز الثاني في البطولة وقال: "منحت ميداليتي لأحد المصورين عقب النهائي، لا تظلمني وتعطيني ميدالية فضية".

كما دافع عن الهجوم عليه من المحليين الرياضيين والإعلاميين في مصر وقال: "أساطير الأهلي السابقين لهم حق التعبير عن رأيهم، لكن أنا حققت خلال 18 شهرا لقبين لدوري أبطال أفريقيا ولقبين للسوبر الأفريقي وكأس مصر وبرونزية مونديال الأندية مرتين".

إنجازات بيتسو موسيماني

فاز موسيماني بعدد كبير من البطولات خلال مسيرته التدريبية بدأت بالفوز مع نادي سوبر سبورت يونايتد بكأس جنوب أفريقيا عام 2005، وكأس "إم تي إن" في عام 2004، ومع نادي صن داونز فاز ببطولة دوري جنوب أفريقيا الممتاز 5 مرات ودوري تيليكوم الجنوب أفريقي مرتين، ودوري أبطال أفريقيا مرة واحدة، بجانب لقب لكأس السوبر الأفريقي.

ومع النادي الأهلي فاز "الموس" ببطولة دوري أبطال أفريقيا في عامي 2020 و2021، وكأس السوبر الإفريقي مرتين، وحصل على الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية مرتين، ولقب واحد لبطولة كأس مصر.

أما عن الجوائز الفردية فقد حصل على جائزة أفضل مدرب في الموسم بدوري جنوب أفريقيا 5 مرات، وأفضل مدرب في قارة أفريقيا عام 2016.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة