• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نبيلة محمد أحمد عبيد

    • اسم الشهرة

      نبيلة عبيد

    • اللقب

      نجمة مصر الأولى

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 يناير 1945 (العمر 79 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية البنات بجامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      المخرج عاطف سالم (1963 - 1967)المخرج أشرف فهميأسامة الباز

    • سنوات النشاط

      1961 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من النجمات اللاتي شهدن مراحل تطور السينما المصرية وحققن نجاحا كبيرا، حتى أطلق عليها الجمهور لقب "نجمة مصر الأولى"، تنازلت من أجل الفن بحلم الأمومة خوفا على نجوميتها، وتزوجت عدة مرات، وكان لكل زوج منهم دور في حياتها إنها النجمة نبيلة عبيد. مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نبيلة عبيد وحياتها

اسمها نبيلة محمد أحمد عبيد، ولدت بحي شبرا بالقاهرة في 21 يناير عام 1945، كانت أسرتها متوسطة الحال، تعلقت نبيلة بالسينما منذ صغرها، فكانت تتردد كل جمعة على سينما "بالاس" القريبة من المنزل.

بدأت حياتها الفنية كومبارس صامتاً في فيم مافيش تفاهم عام 1961 مع الفنانة سعاد حسني والفنان حسين رياض، بترشيح من المخرج عاطف سالم، وكانت وقتها لا تزال طالبة في كلية البنات بجامعة عين شمس.

وكان دورها في فيلم رابعة العدوية أول بطولة مطلقة حصلت عليه بترشيح من نيازي مصطفى. وتألقت في السينما منذ السبعينات حتى نهاية التسعينات وقدمت العديد من الأعمال الشهيرة حتى حصلت على لقب "نجمة مصر الأولى، وتم منحها عن مجمل أعمالها الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز.

وحصلت على العديد من الجوائز وتعاملت مع كبار الكتاب، فقدمت عدة أعمال للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وعدد من الأعمال الروائية للكاتب نوبل نجيب محفوظ، وشهدت نبيلة صراعات كبيرة مع منافستها في تلك الفترة الفنانة نادية الجندي.

مسيرتها الفنية

في عام 1963 كانت نبيلة على موعد مع بطولتها الأولى من خلال فيلمها الشهير رابعة العدوية، في عام 1965 قدمت فيلم المماليك، وفي عام 1966 قدمت أربعة أفلام وهي زوجة من باريس، كنوز، الأصدقاء الثلاثة، وفيلم 3 لصوص، وفي عام 1968 قدمت أربعة أفلام.

وهي سارق الملايين، النصابين الثلاثة، السيرك، وفيلم أبطال ونساء، وفي عام 1969 قدمت فيلم زوجة غيورة جدا، وفي عام 1970 قدمت 6 أفلام واحد في المليون، هاربات من الحب، رحلة شهر العسل، الكدابين الثلاثة، الساعات الرهيبة، وفيلم ابن أفريقيا.

وفي عام 1971 قدمت أربعة أفلام خطيب ماما، لست مستهترة، حياة خطرة، آدم والنساء، وفي عام 1972 قدمت أربعة أفلام وهي ليلة حب أخيرة، لعبة كل يوم، صور ممنوعة، جنون المراهقات، وفيلم الخطافين.

وفي عام 1973 قدمت ثلاثة أفلام مسك وعنبر، شلة المحتالين، وفيلم ذكرى ليلة حب، وفي عام 1975 مجانين بالوراثة، وفيلم حبي الأول والأخير، وفيلم بديعة مصابني.

وفي عام 1976 قدمت فيلم الكروان له شفايف، وفي عام 1977 تألقت في ثلاثة أفلام وهي وسقطت في بحر العسل، سري جدا، وفيلم حرامي الحب.

في عام 1978 قدمت أربعة أفلام وهي المرأة الأخرى، العمر لحظة، وفيلم الاعتراف الأخير، وفي عام 1979 قدمت فيلم ولا يزال التحقيق مستمر، وفي عام 1980 قدمت فيلم دائرة الشك، وفيلم الشريدة.

في عام 1981 قدمت قهوة المواردي، وفيلم الشيطان يعظ، وفي عام 1983 قدمت فيلم العذراء والشعر الأبيض، وفي عام 1984 قدمت ثلاثة أفلام الراقصة والطبال، التخشيبة، وفيلم أرجوك أعطني هذا الدواء.

في عام 1985 قدمت فيلم أيام في الحلال، وفي عام 1986 تألقت في أربعة أفلام شادر السمك، انتحار صاحب الشقة، الصبر في الملاحات، وفيلم الحناكش.

في عام 1987 قدمت ثلاثة أفلام الوحل، موعد مع القدر، وفيلم أبناء وقتله، في عام 1988 قدمت فيلم التحدي، وفيلم اغتيال مدرسة، وفي عام 1989 قدمت حارة برجوان.

في عام 1990 قدمت فيلم قضية سميحة بدران، درب الرهبة، وفيلمها الشهير الراقصة والسياسي، في عام 1992 قدمت فيلم سمارة الأمير، وفيلم ديك البرابر.

في عام 1993 قدمت فيلم توت توت، وفيلم الغرقانة، وفي عام 1994 قدمت هدى ومعالي الوزير، وفيلم كشف المستور، في عام 1965 قدمت عتبة الستات.

في عام 1996 تألقت في الفيلم الشهير المرأة والساطور، وفي عام 1999 قدمت مع المخرج العالمي يوسف شاهين فيلم الآخر، في عام 2000 قدمت فيلم امرأة تحت المراقبة، وفي عام 2003 قدمت فيلم قصاقيص العشاق، وفي عام 2006 قدمت فيلم مفيش غير كده.

نبيلة عبيد في الدراما

قدمت مجموعة من المسلسلات بدأتها في عام 1968 وهو مسلسل مفتش المباحث، وفي عام 1969 قدمت مسلسل أبدا لن أموت، وفي عام 1970 قدمت مسلسل العصابة.

في عام 1972 قدمت مسلسل أشياء لن ننساها، وفي عام 1978 قدمت مسلسل كيف تخسر مليون جنيه، في عام 1979 قدمت مسلسل الوليمة، وفي عام 1983 قدمت مسلسل صاحب الجلالة الحب.

في عام 2003 قدمت مسلسل العمة نور، وفي عام 2009 قدمت البوابة الثانية، في عام 2012 شاركت في الجزء الثاني من مسلسل كيد النساء، وفي عام 2015 قدمت مسلسل لهفة.

في عام 2020 شارك الفنانة نادية الجندي في مسلسل سكر زيادة بعد صراعات فنية استمرت ما يزيد عن عشرين عاما.

زوج نبيلة عبيد وأولادها

تزوجت نبيلة خمس مرات، الأولى في عام 1963 طلب المخرج عاطف سالم يد الوجه الجديد نبيلة، فسارعت بالموافقة، رغم أنه كان يكبرها بـ 24 عاما فهو من مواليد 1921، وكان عمرها وقتها 18 عاما فقط، في حين كان عمره 42 عاما، وكان زواجهما السر ورا انطلاقتها الفنية السريعة.

فحققت العديد من النجاحات الفنية، وكانت وقتها تكتفي بإطلاق اسم نبيلة فقط عليها، وبعد أربع سنوات وصفتهم بأنهم سنوات الحظ في بداية مسيرتها الفنية تم الطلاق في عام 1967، وقالت في لقاء لها إنه كان يعاملها معاملة قاسية وكان يريد إبعادها عن الفن.

أما الثانية فكانت في السر من المخرج أشرف فهمي في عام 1979 أثناء تصويرهما فيلم لا يزال التحقيق مستمر، وقالت نبيلة في أحد اللقاءات إن الانفصال وقع بمجرد الانتهاء من التصوير، ولكن ابنة المخرج الفنانة الراحلة جالا فهمي نفت صحة هذه الزيجة وقالت لو تمت لأخبرها والدها.

وتزوجت للمرة الثالثة والرابعة في السر من شخصيات عربية، كما كشفت في أحد اللقاءات، أما زوجها الخامس فكان من السياسي البارز الدكتور أسامة الباز مستشار الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأكدت أن الرئيس مبارك كان على علم بهذه الزيجة.

وقالت في أحد اللقاءات إنها تزوجته لمدة تسع سنوات، وإنه أكثر رجل أحبته في حياتها، وأكدت أنها تمت بمعرفة المقربين، وأنه لم يكن زواجا سريا، وأن الجميع كان يعلم دون الإعلان الصريح في وسائل الإعلام.

أما عن أولادها فهي لا تمتلك أولاداً، وكشفت في لقاء لها أنها السبب وراء عدم الإنجاب لخوفها من أن يؤثر ذلك على رشاقتها، أو أن يعطلها عن فنها، مؤكدة أنها شعرت بالندم بعد فوات الوقت لإحساسها بالوحدة التي حذرتها منها والدتها.

أهم الأعمال

  • فيلم الراقصة والسياسي.

  • مسلسل العمة نور.

  • فيلم قضية سميحة بدران.

  • فيلم رابعة العدوية.

جميع أخبار