• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامي توفيق محمد العدل

    • اسم الشهرة

      سامي العدل

    • الفئة

      ممثل,منتج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 نوفمبر 1946 (العمر 68 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      10 يوليو 2015
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      عفاف رشادنادية شكريماجدة نورالدين

    • أسماء الأولاد

      رشاأحمدخالد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1973 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

عرف عنه "الجدعنة" كانت أبواب منزله مفتوحة للجميع، لا يعلم أن هناك شخصين في الوسط الفني على خلاف إلا بادر بحل الأزمة، إنه الفنان الراحل سامي العدل الممثل والمنتج مؤسس شركة الإنتاج الشهيرة العدل جروب، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سامي العدل وحياته

اسمه بالكامل سامي توفيق محمد العدل، ولد في إحدى قرى مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية تدعى كفر عبد المؤمن يوم 2 نوفمبر عام 1946، وهو أحد أفراد العائلة الفنية الشهيرة عائلة العدل.

عشق التمثيل منذ صغره مثل شقيقه الأكبر رمزي العدل الملقب بعميد عائلة العدل الذي عمل بالتمثيل لفترة قبل أن يركز في البيولوجي ويؤسس شركة ويعمل في مجال البترول.

التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك في العديد الأعمال سواء تلفزيون، مسرح، سينما، وهو صاحب ومؤسس شركة إنتاج العدل جروب، التي تجمعه بأشقائه المنتج والسيناريست مدحت العدل، المنتج جمال العدل، والمنتج محمد العدل، وينسب أشقائه له الفضل في دخولهم المجال وفي تأسيس العدل جروب.

وإلى جانب شغفه بالفن عرف عن الفنان سامي حبه الشديد لنادي الزمالك، وكان من كبار المشجعين، إلى جانب "جدعنته" وكان دائما واسطة خيراً لإنهاء أي خلافات بين الزملاء في الوسط.

مسيرته الفنية

في عام 1973 شارك سامي بدور صغير في فيلم كلمة شرف مع وحش الشاشة فريد شوقي، الفنان أحمد مظهر، والفنانة نيللي، وفي عام 1979 شارك مع الزعيم عادل إمام في فيلم رجب فوق صفيح ساخن مع المخرج أحمد فؤاد، والفنان سعيد صالح والفنانة ناهد شريف.

في عام 1982 شارك في فيلم الحل اسمه نظيرة مع المخرج سعيد عبد الله، وفي نفس العام شارك في الفيلم الشهير عصابة حمادة وتوتو مع الفنان عادل إمام والفنانة لبلبة وإخراج محمد عبد العزيز.

في عام 1984 شارك في فيلم ولكن شيئا ما يبقى، وفي عام 1986 شارك في مسلسل بلاغ للنائب العام، وفي العام التالي شارك في فيلم الشرابية مع الفنان فريد شوقي، الفنانة عفاف شعيب، والفنان مصطفى فهمي، وإخراج صلاح سري.

في عام 1988 قدم حقد امرأة، المرأة والقانون، وفيلم الكماشة، في عام 1989 شارك في فتوات السلخانة، الصعايدة جم، الوحوش الصغيرة، وفيلم المرشد مع الفنانة شريهان، الفنان فاروق الفيشاوي، الفنان محمود الجندي، ومن إخراج إبراهيم الموجي.

في عام 1990 شارك في فيلم النصاب والكلب مع الفنان سمير غانم، الفنانة شويكار، الفنانة دلال عبد العزيز، والفنان فؤاد خليل، في عام 1992 قدم رجل من نار، الطريق لمستشفى المجانين، ومذبحة الشرفاء.

في عام 1993 قدم مجانينو، مطاردة في الممنوع، فيلم حرب الفراولة مع الفنانة يسرا، والفنان محمود حميدة، وفيلم أمريكا شيكا بيكا مع الفنان محمد فؤاد.

في عام 1994 قدم عنتر زمانه، وفي عام 1998 قدم فيلم هستريا مع الفنان أحمد زكي، الفنانة عبلة كامل، الفنان شريف منير، وإخراج عادل أديب، وفي عام 2000 قدم وحياة قلبي وأفراحه، والفيلم الشهير شورت وفانلة وكاب مع الفنان أحمد السقا والفنانة نور، وفيلم جالا جالا مع الفنانة جالا فهمي، الفنانة ياسمين عبد العزيز، والفنانة مها أحمد.

وفي نفس العام قدم فيلم ثقافي مع النجوم الشباب في ذلك الوقت أحمد رزق، أحمد عيد، وفتحي عبد الوهاب، في عام 2001 شارك في فيلم رشة جريئة مع الفنان أشرف عبد الباقي، الفنانة ياسمين عبد العزيز، والمخرج سعيد حامد.

وفي نفس العام شارك في المسلسل الشهير حديث الصباح والمساء والذي ضم كوكبة من نجوم الفن في مصر منه الفنان أحمد خليل، ليلى علوي، عبلة كامل، خالد النبوي.

وفي نفس العام شارك في فيلم لي لي مع الفنان عمرو واكد ومن إخراج مروان حامد، وفيلم العاصفة مع الفنانة يسرا، هاني سلامة، محمد نجاتي، وحنان ترك.

في عام 2002 شارك في فيلم خلي الدماغ صاحي، وفيلم شباب على الهواء، وفي عام 2003 شارك في هروب مومياء، وفيلم اللي بالي بالك مع الفنان محمد سعد.

أشهر أعمال سامي العدل

في عام 2004 شارك في الفيلم الشهير أحلى الأوقات مع النجوم حنان ترك، منة شلبي، هند صبري، وعمرو واكد، وفي نفس العام شارك مع محمد سعد في فيلم عوكل، وشارك أيضا في فيلم سلام مربع.

في عام 2005 تألق في دور حسب الله في المسلسل الشهير ريا وسكينة مع الفنانة عبلة كامل، والفنانة سمية الخشاب، وفي نفس العام شارك مع النجم محمود عبد العزيز في مسلسله الشهير محمود المصري، وشارك في فيلم فرحان ملازم آدم مع فتحي عبد الوهاب، ياسمين عبد العزيز، ولبلبة.

في عام 2006 شارك في فيلم كلام في الحب مع الفنانة يسرا والفنان هشام سليم، وفي فيلم أريد خلعا مع أشرف عبد الباقي وحلا شيحة، وشارك أيضا في فيلم الغواص مع الفنان عامر منيب، والفنانة داليا البحيري.

في عام 2007 تألق في المسلسل قضية رأي عام مع النجمة يسرا والفنان سمير صبري، وفي عام 2008 شارك في فيلم بطية العايمة مع الفنانة عبلة كامل، ومسلسل رمانة الميزان مع الفنانة بوسي، وفي نفس العام أيضا شارك في مسلسل كلمة حق مع ميرفت أمين، حسن حسني، أحمد السعدني، وشيري عادل.

في عام 2009 شارك مع الفنان أحمد السقا في فيلم الديلر، وفي فيلم ضربة حظ، في عام 2011 شارك في مسلسل شارع عبد العزيز مع الفنان عمرو سعد، ومسلسل الشوارع الخلفية مع ليلى علوي وجمال سليمان.

في عام 2013 شارك في مسلسل الداعية مع الفنان هاني سلامة، وفي عام 2014 شارك في مسلسل فيفا أطاطا مع محمد سعد، ومسلسل سيرة الحب مع سيرين عبد النور ومكسيم خليل.

في عام 2015 شارك في مسلسل بين السرايات مع باسم سمرة، سيمون، روجينا، وإخراج سامح عبد العزيز، وشارك أيضا في مسلسل حارة اليهود مع الفنانة منة شلبي.

زوجة سامي العدل وأولاده

تزوج الفنان الراحل من ثلاث مرات الأولى من الفنانة عفاف رشاد، ولكن لم تستمر الزيجة وانفصل دون إنجاب أطفال، وتزوج المرة الثانية من الفنانة نادية شكري وأنجب منها ابنته الوحيدة "رشا" وانفصل عنها مرتين.

وقالت الفنانة نادية شكري إن سبب انفصالها عن الفنان سامي هو غيرتها الشديدة وشقاوته، فبعد خمس سنوات انفصلوا وعادوا مرة أخرى، وعادوا وانفصلوا مرة ثانية، وقالت إنها بقيت على صداقة معه ووقف كثيرا بجانب والدتها، ووصفته بأنه رجل حنين.

أما ثالث أزواجه فكانت الفنانة والكاتبة ماجدة نورالدين، وأنجب منها أبناؤه أحمد وخالد، وروى أن زوجته السابقة ماجدة كانت تريد أن تصبح نجمة لأنها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية فأنتج لها فيلم "الدكتورة منال ترقص"، ولم ينجح الفيلم وحقق إيرادات فقط 3 جنيهات ونصف.

موضحا أنها غيرت المجال بعدها وأصبحت صحفية، وأكد أنه لا يوجد واسطة في الفن من أجل حب الناس وقبولهم للشخص.

وفاة سامي العدل

عان الفنان سامي العدل في أواخر أيامه من أزمة صحية، وكان لا يستطيع الحركة جيدا ثم دخل في غيبوبة وتم نقله للمستشفى وتوفي في 10 يوليو عام 2015 عن عمر يناهز 68 عاما، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

أهم الأعمال

  • مسلسل ريا وسكينة.

  • فيلم ثقافي.

  • فيلم أحلى الأوقات.

  • مسلسل قضية رأي عام.

جميع أخبار